google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

المواقع الثقافية ببورسعيد تحتفى بعيد الأم ويوم المرأة العالمى

متابعة / محمد السمان

فى إطار الإحتفال بيوم المرأة العالمى نظمت المواقع الثقافية ببورفؤاد باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية بمركز شباب بورفؤاد برئاسة أ. احمد الفحلة، بهدف التوعية الاجتماعية بدور المرأة فى المجتمع .

حيث أعدت مكتبة السلام البحري ببورفؤاد ورشة حكي من سلسلة “نساء حكمن العالم “ومنهم “الملكه خنت كاوس و نبوءه الكاهن ديدي” فتناولة الورشة الحكى شخصية الملكة خنت كاوس بنت الملك من كاو رع و هي تنتمي للدولة القديمة من حوالي ٥٩٥ عام و إمتدت الدولة على مر أربع أسر من الثالثة حتى السادسة ، وطالبت الملكة بالعرش بعد وفاة أخيها “شبسكاف ” الذي لم يترك خلفا فكانت أول إمرأة تلقب بملكة و هي صاحبة الهرم الرابع في الجيزه ، لتكون بجوار والدها و من المدهش ان الاثاريين وجدوا باباً خفيا يؤدي الى الحجره من الجرانيت وضع فيها تابوت الملكة المصنوع من المرمر .

وفى سياق متصل نظمت المكتبة العامة ببيت ثقافة بورفؤاد برنامجا ثقافيا شهريا يتناول السيرة الذاتية للعظماء وتناول هذا الشهر ؛ السيرة الذاتية للشهيدة” حميدة خليل” (شهيدة ثورة ١٩١٩) حينما اندلعت ثورة ١٩١٩ والتي ضمت كوكبة من النساء وكان شعارها (الاستقلال التام أو الموت الزؤام) وانطلقن وهن يرددن بأعلي أصواتهن” يحيا الهلال مع الصليب ” من بينهم كانت الشهيدة “حميدة خليل” والتي ناضلت بينهن ، وكان لها دور إيجابي في تلك الثورة حتي نالت شرف الشهادة يوم ١٦ مارس عام ١٩١٩ حينما طالتها رصاصات الانجليز الغادرة ، وتكريما لهذا الدور العظيم تم تحديد يوم ١٦ مارس ليكون يوم المرأة المصرية .

وفى إطار الإحتفال بعيد الأم الذى يوافق 21 مارس نظمت مكتبة طفل حديقة الأمل ببورسعيد محاضرة بعنوان ” مكانة الأم في الإسلام ودورها فى المجتمع ” ألقاها فضيلة الشيخ محمد إبراهيم الحديدي بمدرسة الشهيد نبيل منصور الإبتدائية ،
أشار فضيلة الشيخ خلالها إلى أن الله سبحانه وتعالى أمر بتقدير دور الوالدين فى حياتنا وخاصة الأم فقال سبحانه وتعالى : ” وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانآ” ، فجاء الإسلام ليؤكد على دور الام في التربية والتنشأة فى الصغر والكبر بالاشتراك مع الأب ولذلك جعل لها النبي صلى الله عليه وسلم حق الصحبه تكررآ ثلاث مرات أكثر من الأب حيث رد على السائل الذى سأله وقال له : من أحق الناس بحسن صحبتى : قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ ، قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أبوك ” وأيضآ يلخص الشاعر أحمد شوقى أمير الشعراء الدور العظيم للأم فى التربية والتنشئة وإعداد الإنسان السوى السليم للمجتمع كله حيث يقول :” الأم مدرسة إذا أعددتها أعدت شعبآ طيب الأعراق ” فمن هنا فعلينا أن نعظم ماعظمه الله ورسوله فى البر بالوالدين والإحسان إليهما كبارآ وصغارآ وحسن صحبتهما وطاعتهما وتقدير الله لكل منهما فى حياتنا الشخصية وفى المجتمع كله وأيضآ الدعاء لهما بالمغفرة والرحمة ورفع الدرجات في الجنة بعد موتهما .

و جاء في ذلك سياق برنامج شامل للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة ، يقام في جميع الفروع الثقافية التابعة لها بهدف وصول المنتج الثقافى لجميع طوائف المجتمع و لتسليط الضوء على دور المرأة فى تحقيق التنمية المجتمعية ويأتى ذلك ضمن برنامج إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وفرع ثقافة بورسعيد بإدارة د. جيهان الملكي.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *