google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ندوة تثقيفية حول كيفية التعامل مع الزلزال بالوادي الجديد

كتب – مصطفي قطب

عقد مركز إعلام الخارجة بالوادي الجديد ندوة تثقيفية حول “خريطة الزلازل وكيفية التعامل الآمن” حاضر فيها الدكتور محمد عبدالمعتمد عبدالرسول، أستاذ الجغرافيا الطبيعية بكلية الآداب..

 

وتناول بالشرح طبقات الأرض التى كانت كتلة واحدة سائلة منذ ما يقرب من 4,6 مليار سنة ثم جفت منها القشرة الأرضية، والتى تمتد حوالى 60 كم هذه القشرة تحتوي على المعادن ومصادر الطاقة الأحفورية والأحجار والصخور وهى تتكون من صفائح تكتونية نتيجة لتحرك هذه الصفائح تحدث الزلازل التى عبارة عن هزات أرضية..

 

وأضاف أستاذ الجغرافيا الطبيعية، أن هناك خمسة أنواع للزلازل منها المرتبطة بالبراكين، الزلازل البولوتية الزلازل المرتبطة بالأنشطة البشرية التجارب النووية والتى تحدث غالبا فى المياه الدولية فى البحار والمحيطات..

 

وأشار إلى درجات شدة الزلازل وأخطرها الذى يتراوح ما بين ٧.٦ ريختر أما زلزال تركيا وسوريا الذى تجاوز ٧ درجات يعد شديد الخطورة الزلزال الذي يتجاوز ٨ ريختر فهو دمار شامل..

 

كما تحدث أستاذ الجغرافيا الطبيعية أن خريطة الزلازل تحتوي على ثلاث مناطق أكثرها خطورة المنطقة المحيطة بالمحيط الهادي، وكذلك وسط العالم القديم آسيا وأوروبا وإفريقيا وأخيرا الأخدود الإفريقي العظيم..

 

وتحدث عن كيفية التعامل عند حدوث الزلزال وأهمها عدم التدافع وعدم استخدام المصعد والاحتماء بمنضدة أو مكتب أما إذا كان الشخص فى الشارع فلابد من الابتعاد عن المباني العالية والأشجار ولوحات الإعلانات وأعمدة الإنارة..

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *