google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

 القباج :إجراء القرعة الإلكترونية لأول مرة بمقر التضامن بالعاصمة الإدارية الجديدة

كتبت _ سعاد حسنين

فرحة غامرة من الإسكندرية لأسوان لأسر الحجاج الفائزين بحج الجمعيات الأهلية و الذين يبلغ عددهم 5250 شخصا

و إليكم ” تفاصيل رحلة حج الجمعيات الأهلية للموسم الحالى بالأرقام و التى تم إجراء القرعة الإلكترونية لأول مره بمقر وزارة التضامن الإجتماعى بالعاصمة الإدارية الجديدة و التى شهدتها الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى و رئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج و بحضور أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن و المدير التنفيذى للمؤسسة و المستشار إبراهيم عبد الغنى الأمين العام للمؤسسة القومية لتيسير الحج و على مبارك أمين صندوق المؤسسة

 

و تم إختيار 5250 حاجا بالقرعة الإلكترونية العلنية لهذا العام من بين 22 ألف مواطن و مواطنة تم تسجيلهم عبر البوابة الموحدة للحج و بهذا يكون زيادة فى عدد الحجاج هذا العام بأكثر من ألفين حاج لان العام الماضى تم إختيار ثلاثة آلاف فقط من بين 17 ألف مواطن العام الماضى

 

و تم رصد أن هناك زيادة فى أعداد الإناث الذين تقدموا لحج هذا 12189 بنسبة 58 % بينما بلغ عدد الذكور 9099 بنسبة 42 % حيث أن الإجمالى 22 ألف و 288 مواطن و مواطنة

و تم هذا العام إختيار ثلاثة برامج للحج هذا العام و المستوى الأول ..« فنادق خمس نجوم بساحة الحرم المكي». و المستوى ثاني .. « فنادق أربع نجوم بمسافة 800 متر من الحرم المكي» و المستوى ثالث.. « فنادق ثلاثة نجوم مصنفة بمسافة 800 متر من الحرم المكي». بينما إقتصر العام الماضى على المستوى الإقتصادى

 

تقول د . نيفين القباج : و هناك مشرف لكل 46 حاجا من أصحاب الخبرات الاشرافية المتميزة المشهود لهم بحسن الأداء والذين اجتازوا كافة الاختبارات سواء الإدارية أو الدينية أو النفسية أو الصحية والذين لا يزيد أعمارهم عن 55 عامًا، بخلاف البعثة الاشرافية لوزارة التضامن الاجتماعي .

 

أكد أيمن عبدالموجود أن إجمالي المتقدمين لحج الجمعيات الأهلية هذا العام تجاوز الـ22 ألف مواطن ومواطنة، وذلك من خلال 2500 جمعية ومؤسسة أهلية، حيث بلغت نسبة الذكور من بين المتقدمين 42%، وبلغت نسبة السيدات 58% ، وتصدرت محافظة القاهرة المرتبة الاولي بين المحافظات المتقدمة.

أوضح أيمن عبد الموجود أنه سيتم منح الحجاج المختارين في القرعة مهلة أسبوعًا لاتمام الإجراءات وسداد تكلفة الحج، وفي حالة عدم اتمام الإجراءات سيتم تصعيد البديل من الحجاج الذين تم اختيارهم في القرعة، مشيرا إلي أنه تم التعاقد مع فنادق ذات المستوى المتميز في كل من مكة والمدينة، حتى تم الاستقرار على اختيار أرقى الفنادق ذات المستوي المتميز والتي تقع بالمنطقة المركزية للحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

و بدأت الإستعدادات المبكرة لموسم الحج و التى بدأت فى ديسمبر الماضى لكى تواصل سلسلة النجاحات التى تحققت العام الماضى حيث ترأست د . نيفين القباج اجتماع مجلس أمناء المؤسسة بحضور مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج و منهم أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة و المستشار إبراهيم عبد الغنى الأمين للمؤسسة و على مبارك أمين الصندوق وذلك لمناقشة الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بحج الجمعيات الأهلية للموسم الحالى.

وأشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بما قدمته المؤسسة القومية لتيسير الحج، خلال موسم الحج المنقضي من خدمات نالت إعجاب وتقدير الحجاج، فضلا عن التنظيم الرائع الذي شهدته بعثة حج الجمعيات الأهلية وهو ما شهد به الجميع، معلنة عن تكريم أعضاء البعثة على دورهم في خدمة الحجاج ونجاح موسم الحج وخروجه بالشكل المشرف بين البعثات المصرية.

وشهد الاجتماع استعراض تقرير الحسابات بشأن القوائم المالية للمؤسسة والتي تم اعتمادها، كما شهد مراجعة الموازنة العامة للمؤسسة خلال العام الماضي، وكذلك مناقشة التحضيرات للموسم الجديد بالإضافة إلى الموافقة على عرض القواعد العامة لاختيار مشرفي المحافظات للموسم الجديد

و أن اختيار مشرفي الحج يخضع لاختبارات تحريرية (دينية – إدارية) من خلال الحاسب الآلي وتحت إشراف لجنة مشكلة من مجموعة من الخبراء المعنيين بشئون الحج دون تدخل أي شخص من المديرية أو المؤسسة، وذلك للتحقق من كفاءة أداءه أثناء إشرافه على البعثة المخطط أن تكون بصحبته وتحت رعايته أثناء رحلة الحج.

 

وقدم أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون المجتمع المدني والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج تقريرًا شاملًا عن رحلة الحج لموسم ١٤٤٣ه- ٢٠٢٢م، والمزايا العديد التي حققتها المؤسسة، وتنسيقها الدائم والمستمر مع البعثات الأخرى للدولة، وكذلك التنسيق مع الجانب السعودي.

واستعرض أيمن عبد الموجود الخدمات التى سوف تزيدها البعثة في الموسم الجديد في إطار الخدمات المميزة التي تهدف التيسير على الحجاج، فضلا عن استعراضه الخطة الزمنية المقترحة تنفيذها في موسم الحج الجديد بدءًا من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة حاليا وحتي موعد سفر الحجاج والذي سيتم تحديده عقب الانتهاء من اتمام كافة الإجراءات.

و من استعدادات وزارة التضامن الاجتماعي لموسم حج 1444هـ / 2023م، أعلنت د . نيفين القباج عن تقدم 560 مرشحًا لإشراف حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1444هـ- 2023م على الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.hijjfoundation.com، ممن قاموا باستيفاء النموذج المعد لذلك واعتماده من الجمعية التابع لها المرشح والتحقق من صحة البيانات من خلال الإدارة الاجتماعية .

تضيف وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم عقد الاختبارات التحريرية الإلكترونية والمقابلة الشخصية التى أجرتها المؤسسة القومية لتيسير الحج للمتقدمين بداية من الأول من مارس الماضى وفقاً لمعايير شفافة ومنضبطة، وذلك للقضاء على أي شائبة قد تشوب عملية الاختيار باعتبار المشرف أحد العوامل الرئيسية المهمة في نجاح منظومة الحج .

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي قد اعتمدت ضوابط اختيار مشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية لهذا العام بواقع مشرف لكل 46 حاجا، يخصص منها نسبة 80% على الأقل ممن سبق لهم الإشراف على حج الجمعيات ونسبة 20% للمشرفين الجدد .

 

أكد أيمن عبدالموجود أنه تم وضع عدة شروط في المرشح للإشراف، أداء مناسك الحج ضمن بعثة حج الجمعيات الأهلية، وأن يكون عضو مجلس إدارة أو عضو عامل بإحدى الجمعيات المقيدة طبقاً لأحكام القانون 149 لسنة 2019 ، وأن يتمتع باللياقة الصحية والبدنية والثقافة الدينية الصحيحة اللازمة لأداء المهمة بكفاءة عالية بالإضافة إلى اجتيازه الاختبارات التحريرية الإلكترونية والمقابلة الشخصية.

 

أضاف أيمن عبد الموجود أنه من ضمن شروط الترشح للإشراف على الحج ألا يزيد سن المرشحين الجدد على 50 عاما وألا يزيد سن المرشحين ذوي الخبرة على 55 عاما، كما يشترط في العضو العامل المتقدم للإشراف أن يكون مر على عضويته بالجمعية عامين على الأقل ويحسب التاريخ في 1/1/2023 وأن يكون من أغراض الجمعية تيسير الحج والعمرة.

 

أشار عبد الموجود إلى أنه فور إعلان نتائج المرشحين للإشراف لهذا العام و ذلك خلال أيام ستعقد برامج تدريبية سيتم خلالها تدريب وتأهيل المشرفين من خلال ورش عمل ستشمل كافة المراحل التى يمر بها المشرف والمهام التى يقوم بها منذ اختياره حتى عودة الحجاج بخلاف تدريبه على المهارات المتعلقة بالتعامل مع الحجاج وحسن التصرف في المواقف، وكذلك المعلومات الدينية المتعلقة برحلة الحج والمعلومات الطبية المهمة، وكذلك تدريب المشرفين على مهارة استخدام تكنولوجيا المعلومات في رحلة الحج بما ييسر عليه القيام بدوره وكذلك أعمال المتابعة للمشرف طوال مدة الرحلة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *