google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ورش حكى” وامسيات شعرية … بالمواقع الثقافية ببورسعيد

متابعة_ محمد السمان

تواصل المواقع الثقافية التابعة لفرع ثقافة بورسعيد تقديم الأنشطة الفنية والثقافية التى تهدف إلى تنمية الوعى الثقافى وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية

نظمت اليوم مكتبة بيت ثقافة الكاب جنوب بورسعيد ” مناقشة كتاب ” الزلازل والبراكين” . فيحكى أنة في عام 1943 كان هناك فلاح مكسيكي يحرث مع ابنه قطعة أرض ليزرع فيها القمح، وفجأة رأي دخان يخرج من الارض ثم اهتزت الارض وصدر منها صوت فرقعة كبير ثم انشقت الارض وارتفع في الهواء سيل من الاحجار الساخنة انطلقت من باطن الارض استمرالصخور في الخروج من الشق الارضي وتراكمت حوله فتكون منها تل صغير ومن وسط التل شاهد الناس عمودآ أسود من الرماد يخرج معه سيل متصل من الصخور الحمراء الساخنة او السائلة واستمر تراكم الرماد والصخور فوق بعضها وهكذا اتسعت قاعدة جبل البركان وارتفعت. ويسمي هذا البركان (البركان نشيطآ ).
وهناك براكين كثيرة منها براكين باردة(براكين خامدة) كما تناول الكتاب اسباب البراكين.
وكثير مايصاحب انفجار البركان حدوث زلازل.
والزلزال هو هزت في القشرة الارضية تنهار بسببها المباني وينتج عنها سقوط عدد كبير من الضحايا.
اسباب الزلازل القشرة الارضية تتكون من قطع في شكل الواح متجاورة هذة الالواح تتحرك ببطء شديد وتتصادم او تحتك ببعضها او تنزلق الي اسفل مما يحدث في باطن الارض شقوق او التواءات ينتج عنها هزات قي القشره الارضية نسميها الزلزال.
ولاتستمر الهزات الارضية عادتا اكثرمن دقيقة واحدة.. وتقاس قوه الزلازل بمقياس (ريختر)

كما عقدت مكتبة طفل حديقة الأمل ورشة حكي من سلسلة كتب دنيا الاطفال
بعنوان ( يجب أن يعمل الجميع) تأليف عبد الحميد عبد المقصود ، فكانت الدجاجة الكبيرة تعيش في الحقل مع أفراخها الصفراء الصغيرة وكان يعيش معاها مجموعه من أصدقائها البطة والإوزه والديك والكلب والحمامة والقطة وذات يوم كانت الدجاجة تنبش فى الحقل فوجدت حبات من القمح وطلبت من أصدقائها أن يزرعوا حبات القمح معها ليحصلوا على محصول وفير من القمح ولكنهم رفضوا العمل لأنهم كسالي جدآ وقامت الدجاجة وحدها بالعمل كله من حرث الأرض وتقليب التربة وزرع القمح وسقي التربة وكبرت حبات القمح وحصدت القمح وطحنته وصنعت الدقيق وعجنت الدقيق وخبزته ثم توجهت إلى أصدقائها حاملة سلة الخبز وأرتهم الأرغفة الشهية ثم قالت : فمن سيأكل الخبز ؟ فقالوا نحن نأكل الخبز لكن الدجاجة أبعدت عنهم سلة الخبز وقالت : لن تأكلوا جميعا من الخبز لأن من لايعمل ويتعب فلايحق له أن يأكل فليس أفضل من أن يأكل الإنسان من عمل يده .

وفى سياق متصل نظم نادى أدب بيت ثقافة النصر برئاسة الشاعر جمال قاسم أمسية أدبية بعنوان ( قراءة فى إبداعات أدباء بيت ثقافة النصر ) بحضور كوكبة من الأدباء والشعراء منهم : الاديب سعد الزكى ، صلاح عنتر ، محمد حجازى ، طارق حلمى، جمال قاسم ، ابراهيم شبراوى ، محمد حافظ . حيث تناول ابداعات الأدباء بالنقد والتحليل .

والجدير بالذكر أن الفاعليات والأنشطة الفنية والثقافية جاءت في سياق برنامج شامل للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، يقام في جميع الفروع الثقافية التابعة لها ضمن برنامج إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وفرع ثقافة بورسعيد بإدارة د. جيهان الملكي

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *