google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

30 يونيو ثورة شعب

بقلم – بوسي عواد

ثورة 30 يونيو هي ثورة شعبية واسعة النطاق التي وقعت في مصر في عام 2013. تمت هذه الثورة بعد احتجاجات حاشدة ضد الحكومة السابقة بقيادة الرئيس محمد مرسي. ولقد كانت الأحداث المؤدية إلى هذه الثورة نتيجة للتوترات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي عانت منها مصر في تلك الفترة.

في 30 يونيو 2013، خرج الملايين من المصريين إلى الشوارع في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة برحيل الحكومة وإجراء انتخابات رئاسية جديدة. تم استجابة كبيرة لهذه الدعوة، وشُكلت حشود ضخمة في ميادين عديدة بما في ذلك ميدان التحرير في القاهرة.

في اليوم التالي، في 1 يوليو 2013، أصدر الجيش المصري بيانًا أعلن فيه عزل الرئيس محمد مرسي وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا، عدلي منصور، كرئيس مؤقت للبلاد. تلقى هذا الإجراء دعمًا واسعًا من قبل المعارضة والشعب المصري.

تسببت الثورة في حدوث اضطرابات سياسية وعنف في الأشهر التالية، حيث تصاعدت الاحتجاجات من جانب أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين. شهدت البلاد أيضًا تفجيرات إرهابية وأعمال عنف في بعض المناطق.

بعد ذلك، أجريت انتخابات رئاسية جديدة في مصر في مايو 2014، وفاز عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة في ذلك الوقت، وأصبح الرئيس الجديد للبلاد.

تُعتبر ثورة 30 يونيو نقطة تحول هامة في تاريخ مصر الحديث، حيث أدت إلى تغييرات جذرية في النظام السياسي والمؤسسات الحكومية. كان لها أيضًا تأثير كبير على المشهد السياسي في المنطقة بأكملها.

على الرغم من ذلك، يجب ملاحظة أن هناك وجهات نظر مختلفة بشأن الثورة وتداعياتها، وتباينت آراء الناس حول الإنجازات والتحديات التي نتجت عنها

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *