google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

السعودية: اليوم مغادرة أولى رحلات حجاج الخارج إلي بلادهم 

كتبت- فريدة فهمي

يواصل حجاج بيت الله الحرام اليوم الجمعة ثاني أيام التشريق وثالث عيد الأضحى المبارك رمي الجمرات الثلاث بمنشأة الجمرات بمشعر منى مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة تأسيًا واتباعاً للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

 

وخصصت مسارات متعددة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات لضمان انسيابية حركة الحجيج في مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، الذي شُيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في

 

وأعلن وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن أولي رحلات عودة حجاج الخارج إلي بلادهم ستنطلق اليوم الجمعة بعد أن يؤدي هؤلاء الحجاج المتعجلون رمي جمرات اليوم الثاني وأداء طواف الوداع.

 

موضحا أنه غد السبت سيتم بدء تفويج معظم الحجاج إلي المدينة المنورة لزيارة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم والصلاة في المسجد النبوي بينما يتم تفويج الحجاج الذين كانوا قد بدأوا مناسكهم بزيارة المدينة المنورة , وذلك بشكل متتال إلي مطار الملك عبد العزيز بجدة وإلي المنافذ البرية والبحرية حسب الناقل الذي أتي من خلاله هؤلاء الحجاج ليعودوا إلي بلدانهم بسلامة الله.

 

وكشف وزير الحج السعودي أن عدد الحجاج لهذا العام 1444هـ، والبالغ عددهم 1,845,045 حاجاً، قدِموا من أكثر من 150 دولة، داعياً الله لهم أن يكملوا مناسكهم بيسرٍ وسهولة، وأن يعودوا إلى بلادهم سالمين آمنين.

 

وأشار وزير الحج والعمرة إلى استخدام تقنيات نقل حديثة استخدمت في حج هذا العام، موضحًا أنه خلال السنوات المقبلة سيتم تجربة “التاكسي الطائر” في الحج.

 

وأكد “الربيعة” أن وزارة الحج والعمرة وجميع شركائها يتابعون من خلال الفرق الميدانية وعلى مدار الساعة كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، منوهاً إلى أن الوزارة ستتعامل بحزم مع أي تقصير يؤثّر على رحلة الحجاج وأدائهم لنسكهم.

 

وقال وزير الحج والعمرة: استخدمنا التقنية في الحج من خلال بطاقة الحج الذكية، وكذلك آلية التسجيل لحجاج الداخل الذي بدأ مبكراً، وإتاحة السداد على دفعات لأول مرة، ليكون الحجز مبكراً في ظل العودة إلى الأعداد الطبيعية للحجاج، كما نفذنا آلية للحجز الإلكتروني لضيوف الرحمن من 67 دولة من حجاج أوروبا والأمريكيتين وأستراليا، وسنتوسع في الآلية في الفترة القادمة.

 

موضحا لقد توسعنا في إطلاق البطاقة الذكية التي تساهم في مساعدة الحجاج للوصول إلى مواقعهم، ومعرفة الخدمات المقدمة لهم، كما تعاونا مع الشركات المختصة بالخرائط، لضمان عكس خرائط مواقع حملات الحج على الأنظمة الإلكترونية، بحيث تسهل على الحجاج الوصول إلى مواقعهم وضمان عدم حدوث ضياع لأي حاج.

 

وحول الزيارات الدولية خلال الأشهر الماضية، أكد وزير الحج والعمرة على استمرارها لتوضيح كل ما يتم من إجراءات وتسهيلات تقدمها السعودية لضيوف الرحمن، سواء في الحج أو العمرة، إضافة إلى الاطلاع على أي فرص للتطوير من تلك الدول، أو تحديات، للعمل على مواجهتها، وستستمر هذه الزيارات حتى تتم الاستفادة من كل ما يساهم في تطوير الخدمة لضيوف الرحمن.

عن salwa mohsen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *