google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

وزير النقل: مشروع لوجستيات القاهرة يدعم محدودي الدخل

كتبت- بوسي عواد

عدد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مجموعة من المزايا التي يتسم بها مشروع تطوير خط لوجستيات القاهرة والإسكندرية، وذلك ردا على انتقادات نيابية حول المشروع، حيث قال الوزير: إن خط اللوجيستيات يوفر مجموعة من المزايا الحصرية الداعمة لاقتصاد البلاد، كما أن هذا المشروع يدعم محدودي الدخل بشكل مباشر.

 

أضاف: ندرس جميع المشروعات، ولانمضي في إحداها إلا وقد ضمنا أن الوطن والمواطن سوف يستفيدوا منه دون شك، وهذا مشروع تنموي واستثماري بنسبة 100% وهو مشروع للغلابة، لأنه يستهدف تطوير قطار الناس للغلابة.

 

وكشف الوزير للنواب، عن أنه قد أقدم على عرض المشروع علي الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح علي تحيا مصر، وأن الحضور قد أجمعوا على أن هذا المشروع سوف يجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، كما أنه ضروري لتنمية الشاملة لجميع قطاعات الدولة”.

 

واستعرض الوزير للنواب، عدد من ملامح المشروع حيث، يشتمل المشروع مكونين، المكون الأول: إصلاح قطاع السكك الحديدية، وتنفيذ المشروعات ومشاركة أصحاب المصلحة، والتمكين الاقتصادى للمرأة، ومشاركة القطاع الخاص وإصلاح قطاع السكك الحديدية ويشمل تطوير واعتماد خطة شفافة لتحصيل رسوم استخدام البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية المصرية وتتضمن صياغة واعتماد اللوائح والضوابط اللازمة لدعم تطبيق هذه الخطة و تحديد الرسوم التي يدفعها مشغلو السكك الحديدية من القطاعين العام والخاص لاستخدام البنية التحتية.

 

وأيضا مساندة الهيئة في صياغة العقود المبرمة مع شركات السكك الحديدية الخاصة، وضع إطار تنظيمي يتضمن تحديد النطاق والمسؤوليات التفصيلية لشبكة السكاك الحديدية وإطار الحوكمة المرتبط بذلك، وتحديد ووضع سياسات إضافية مراعية لسلامة السكك الحديدية لزيادة حركة المرور على شبكة السكك الحديدية.

 

كما تشمل أنشطة تنفيذ المشروع، تكليف شركة استشارية لتنسيق واشراف وإدارة أعمال التصميم والإنشاءات التي تمولها وزارة النقل والأعمال الممولة من حصيلة القرض في إطار الجزء 2، وتحقيق التكامل بينها وتنسيقهاوتمويل أعمال المراجعة الفنية للأعمال في إطار الجزء 2 المشروع ،وتشجيع توظيف النساء في الهيئة المسؤولة عن إدارة تنفيذ المشروع من خلال تحديث منشآت رعاية الأطفال بالهيئة للوفاء بالمعايير المعمول بها على المستوى الوطني، دعم برنامج تدريب الإناث.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *