google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

نادى أدب قصر ثقافة بورسعيد يختتم دروته بملحمة شعرية لشعراء الباسلة ومصر والوطن العربى

متابعة محمد السمان

ضمن أنشطة وفعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المحاسب أ. عمرو بسيونى ، والتي ينظمها إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل ، فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان الملكي.

 

اختتم نادى أدب قصر ثقافة بورسعيد مساء أمس الاثنين 10/7/2023 مسيرة إبداع وحراك ثقافى وأدبى امتد على مدار عامين خلال فترة مجلس إدارة الجمعية العمومية برئاسة الشاعر أسامة عبد العزيز قدم خلالها مجموعة من اللقاءات والندوات الأدبية المتميزة والتى ضمت باقة من أهم وابرز القامات الثقافية والادبية من مختلف محافظات مصر والوطن العربى

فجاءت الندوة الأدبية الختامية مساء امس الاثنين بحضور باقة من الشعراء المبدعين وهم الشاعر السورى “عبد القادر الحصني ” الذى عمل في الصحافة الأدبيّة أمينًا ومديرًا ورئيسًا لتحرير عدد من الدوريات الثقافية في بعض البلدان العربية مثل سورية ولبنان ، انتُخب عضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب في دورتين متتاليتين بين عاميّ 2000 – 2010 والذى كَتبَ عن تجربته الشعرية عدد كبير من الدارسين تُرجمت بعض أشعاره إلى لغاتٍ عدّة، منها: الألمانيّة والإسبانيّة والفارسيّة والتركيّة والكورديّة.

شارك في عدد كبير من المؤتمرات الأدبية والمهرجانات الشعرية في الوطن العربي وخارجه في الصين والهند وروسيا وسويسرا وغانا ، عمل في العقد الأخير في التدقيق اللغويّ والتحرير مع عدد من دور النشر العربيّة، منها في لبنان: الساقي، وجداول، والولاء ومن أهم مؤلفاتة

الأدبية ” ديوان “بالنار على جسد غيمة ” ، “الشجرة وعشق آخر “، ‘ماء الياقوت “، ومازال طفلا وغيرها من الدواوين والمجموعات القصصية .

 

كما شهد اللقاء الأدبى أيضا الشاعرة والمترجمة المصرية “نورا عثمان ” صدر لها ديوان شعري بعنوان “أكثر من صورة في شريط الكاميرا” ومختارات شعرية مترجمة للشاعر الأفرو أمريكي كلود مكاي بعنوان “أعرف الكلمة السحرية”

 

كما ضم اللقاء الباحث الدكتور الشاعر ” محمد عرب صالح ” دكتوراه بقسم البلاغة والنقد والأدب المقارن ، الحاصل على عدة جوائز منها المركز الأول في جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع عن مجموعة شعرية بعنوان: “رُبًى لم تَطأْها الخيول” 2020. شارك بالعديد من المؤتمرات والمهرجانات الدولية والمصريه منها مهرجان عكاظ الدولي للشعر، مهرجان الشعر العربي بالأقصر 2021 لة العديد من الدواوين الشعرية : ” وقالت جدتي الصحراء”، “رُبًى لم تطأها الخيول”، ” دائرة حمراء حول رأسي”، “وترٌ خامسٌ للكمان”،

 

أدار اللقاء الشاعر أحمد الاقطش بدأت الندوة بالتعريف بالضيوف وتناولوا فيما بينهم إلقاء باقة متنوعة من قصائدهم

حيث قرأت الشاعرة “نورا عثمان ” من شعرها نصوص بعنوان ” تحفة فنية ، يانصيب الفراشة تحلم إنها إنسان ”

 

كما قرأ الشاعر محمد عرب الصالح قصيدة من ديوانة مركب ورقى بجرس النهر “من كتاب الماء “، وكذلك قصيدة ” ميم ” ، وألقى قصيدة ” حمامة على كتف إبن زيدون ” من ديوان “دائرة حمراء حول رأسى ”

 

وجاء الشاعر السورى “عبد القادر ” ليلقى على السادة الحضور باقة متنوعة من اجمل القصائد من ديوان ” مازال طفلا ” منها ” ماء الياقوت”، قصيدة حب ، الخروج من صلاة الخوف ، إلى أين تمضى ، والناى إذا هوى .

وتخلل اللقاء مشاركة لأعمال شعراء بورسعيد ، وبعض المواهب الشعرية من ذوى الهمم والاطفال الموهوبين فى الالقاء بحضور حشد كبير من أدباء بورسعيد والشخصيات العامة والإعلاميين .

وشرف الندوة بالحضور شعراء دمياط وهم الشاعرمحمد توفيق لبن ، الشاعرمحمد ربيع حماد

 

وعقب انتهاء الندوة احتفل رواد وشعراء النادى بالشاعر أسامة حيث قدمت السيدة ثرايا حوالة والقاص السيد العبادى درعا تقديرا لجهودة خلال فترة رئاستة للنادى .

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *