google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

في ذكري وفاته.. محطات في حياة وحش الشاشة ” فريد شوقي”

كتب _ريمون حافظ

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان فريد شوقي الذي وافته المنية عام 1998 عن عمر ناهز 77 عام بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد، وقد ذاع صيته ليس في مصر فقط بل على مستوى الوطن العربي واستحق بجدارة لقب “وحش الشاشة” و”ملك الترسو” وقد عمل في المسرح والسينما والتلفزيون وكانت أعماله ذات رونق وبريق خاص ناقشت الكثير من القضايا الهامة لذلك تعتبر بصمة في عالم السينما، قدم خلال خمسين عاما وهو عمر مشواره الفني العديد من الأفلام والأعمال الدرامية التلفزيونية إضافة إلى عدد لا بأس به من المسرحيات، كانت البداية في منتصف أربعينيات القرن الماضي وحتى وفاته، وحصل على العديد من الجوائز أبرزها وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

الفتوة

 

ولد فريد شوقي في منطقة البغالة بالسيدة زينب في القاهرة في 30 يوليو عام 1920، وكان يعشق التمثيل منذ طفولته وكان والده يشجعه، درس في مدرسة الناصرية وحصل على الشهادة الابتدائية، كما حصل على دبلوم من معهد الهندسة التطبيقية وعمل في مجال الهندسة ثم حصل على دبلوم من معهد التمثيل عام 1947، ثم كانت الانطلاقة الكبرى له بعد ذلك وأصبح ممثلا مطلوبا في كل الأفلام التي كانت تنتج في تلك الفترة، وأصبح له شخصية متفردة وتفصل له الشخصيات لتكون خاصة به وبشخصية الفتوة والتي اشتهر بها طوال سنوات عمره الفني.

 

تأليف

 

لم يكتفي فريد شوقي بالتمثيل فقط بل اتجه للتأليف. ومن أشهر مؤلفاته السينمائية فيلم (جعلوني مجرما) بمشاركة رمسيس نجيب، (رصيف نمرة 5) عام 1956، ( الفتوة) عام 1957، (باب الحديد )عام 1958 ، (سوق السلاح عام )1960، (عنتر بن شداد) عام 1961، (بطل للنهاية) عام 1963 .

 

تركيا

 

قدم فريد شوقي حوالي 300 فيلم إلى جانب العديد من الأعمال المسرحية والتليفزيونية ثم سافر إلى تركيا بعد نكسة 1967 وقضي هناك مدة طويلة وعمل كممثل وكمنتج مشترك لبعض الأفلام التركية وقدم 15 فيلم منها (عثمان الجبار) و(حسن الأناضول).

 

أشهر أفلامه

 

من أشهر أفلام فريد شوقي (إعدام ميت)، (عنتر بن شداد) ،(عفريتة إسماعيل يس)، (ليلة العيد)، (خطف مراتي)، (النمر)، (المليونير)، (الفتوة)، (الأخ الكبير)، (الزوج العازب)، (شاويش نص الليل)، (رصيف نمرة5 )، (باب الحديد)، (يارب ولد)، (رجل فقد عقله)، (بالوالدين إحسانا)، ( كلمة شرف)، ( قضية عم أحمد)، (جعلوني مجرما)، (قهوة المواردي)، وغيرهم من الأعمال ذات القيمة والمضمون.

 

مسرحيات

 

من أشهر مسرحيات فريد شوقي على مدار تاريخه الفني (الدنيا لما تضحك)، (الحرامية)، (اللص)، (حكاية كل يوم)، (كومبارس)، ( الموسم)، ( الدلوعة) (البكاشين)، ( نحن لا نحب الكوسة)، (١٠٠ مسا)، (شارع محمد علي).

 

أبو البنات

 

تزوج فريد شوقي العديد من الزيجات منها ممثلة غير معروفة في بداية حياته الفنية ثم انفصلا، وتزوج من محامية وتم الطلاق بعد فترة، وتزوج من الممثلة زينب عبد الهادي وأنجب منها منى وتم الطلاق بعد عدة سنوات، وتزوج من الفنانة هدى سلطان وأنجب منها ناهد ومها وكانت أخر زوجاته سهير الترك وأنجب منها عبير ورانيا، وأطلق عليه لقب أبو البنات، وأصبحت رانيا ابنته فنانة مشهورة وابنته ناهد منتجة سينمائية.

 

سبب الوفاة: التهاب رئوي

 

أصيب فريد شوقي بالتهاب رئوي حاد استمر معه حوالي عامين تسبب في تدهور حالته الصحية والنفسية في نفس الوقت وتوفى يوم الاثنين 27 يوليو 1998 وتم دفنه في مدافن الإمام الشافعي.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *