google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

البوليمرات وتطبيقاتها في التنمية المستدامة

كتبت _ ناديه حسين

حماية البيئة ومصادرها الطبيعية من ضمن المحاور الثلاثة الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة وذلك عن طريق الحد من انتاج النفايات من خلال المنع والتخفيض وإعادة التدوير عن طريق التطبيقات المختلفة للبوليمرات الطبيعية والمعدلة كيميائيا بالإضافة الى البوليمرات المحضرة بالمعمل.

تعرف التنمية المستدامة بانها الحفاظ على ثروات ومدخرات الأجيال القادمة من المحاور الثلاثية – البيئية والاقتصادية والمجتمعية – للتنمية المستدامة بحيث لا تتعارض مع الاستخدام اليومي لتلك المحاور.

 

من اهم المحاور للمحافظة على التنمية المستدامة هي حماية البيئة ومصادرها الطبيعية وعدم تعرضها للتلوث سواءا كان تلوث طبيعيا او صناعيا.

 

وللحد من التلوث نستخدم البوليمرات الطبيعية او المحضرة بالمعمل او شبة الطبيعية (معدلة كيميائيا).

 

والبوليمرات مواد ذات وزن جزئي كبير تتكون من تفاعل عدد من الوحدات المتشابهة او المختلفة مع بعضها بتفاعل كيميائي يسمي عملية البلمرة وهذا التفاعل يتضمن ثلاث مراحل (بادئ التفاعل مع المونمر initiation – نمو السلسلة propagation – انتهاء التفاعل termination).

 

ومن امثلة البوليمرات الطبيعية في حياتنا المطاط – النشا – السليلوز (المكون الأساسي للأخشاب) الجيلكوجين وبعض جدار الرخويات والكائنات البحرية يتكون من البوليمرات مثل الكيتين الذي يتحول الى الكيتوزان بعد المعالجة الكيميائية له.

 

اما البوليمرات الصناعية المحضرة بالمعمل مثل البلاستيك بأنواعه المختلفة.

 

تلعب البوليمرات أهمية قصوى في حياتنا وتدخل في الكثير من المكونات المستخدمة في حياتنا اليومية والأجهزة صناعه البلاستيك بأنواعه صناعه الملابس واطارات السيارات والأجهزة الكهربائية والشاشات وصناعه الدهانات والسيراميك والاسفلت. ولا نغفل الناحية الطبية حيث تدخل البوليمرات في المجال الطبي سوءا العلاجي او الأجهزة التعويضية، والعظام الصناعية وحشو الاسنان وغيرها.

ونتيجة تواجد البوليمرات بكثرة في حياتنا اليومية فإنها تعتبر مصدر من مصادر التلوث ولا نغفل ملايين الاطنان من المخلفات البلاستيكية ( المكون الأساسي لها مواد بوليمرية مثل البولي فينيل كلوريد – البولي بروبلين – البولي استرين – البولي ايثلين بأنواعه الثلاثة) والمخلفات الطبيعية مثل قشور بعض الكائنات البحرية مثل الكابوريا والجمبري وبعض الرخويات الأخرى ويعتبر المكون الأساسي لتلك المخلفات البحرية هو بوليمر هو الكيتين والكيتوزان.

 

ونتيجة لكثرة التلوث سوف تتأثر البيئة ومصادرها الطبيعية ويصعب المحافظة عليها وتقليل ثروات الأجيال القادمة وبالتالي سوف تتأثر التنمية المستدامة لأنه يوجد خلل في احد المحاور الثلاثة الرئيسية للتنمية المستدامة.

 

وللحفاظ على التنمية المستدامة يجب الحد من التلوث وذلك عن طريق المعالجة الكيميائية للبوليمرات الطبيعية وإعادة التدوير للمواد البلاستيكية التي تعتبر السبب الرئيسي للثلوث البيئي والاتجاه الى تحضير بلاستيك حيوي صديق للبيئة من مواد بوليمرية صديقة للبيئة متلافيا البلاستيك العادي وأضراره الجسيمة على البيئة والاقتصاد والمجتمع.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *