google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الري: إنشاء شبكات الصرف المغطى في الأراضي القديمة وتجديد الشبكات التي انتهى عمرها

كتبت _رباب مصطفى

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن استراتيجية الوزارة على حسب الدراسات التي تتم في هذا الشأن، وإحلال وتجديد شبكات الصرف في المساحات التي انتهى عمرها الافتراضي.

وكان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا من المهندس محمد عبد السميع رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، لاستعراض الموقف التنفيذي لمشروع “البرنامج القومي الثالث للصرف” والذي يستهدف تنفيذ أعمال تأهيل للمصارف العامة وإنشاء شبكات الصرف المغطى وإحلال وتجديد الشبكات التي انتهى عمرها الافتراضي.

وأشار الدكتور سويلم إلى قيام هيئة الصرف بتنفيذ الصرف المغطى بزمام 89 ألف فدان خلال العام المالي 2023/2022، موضحا أنه من المستهدف تنفيذ الصرف المغطى في زمام 60 ألف فدان خلال العام المالي الحالي 2024/2023.

ولفت الوزير إلى فوائد مشروعات الصرف الزراعي المغطى والمتمثلة في صرف المياه الزائدة عن حاجة النبات والتربة لمنع زيادة كميات المياه بالطبقة السطحية من التربة وبالتالي التأثير سلبا على النبات، بالإضافة لزيادة الرقعة الزراعية، وزيادة دخل المزارع نتيجة لارتفاع إنتاجية الأرض وزيادة خصوبة التربة، مشيرا إلى أن استمرار أعمال الصيانة الدورية لهذه الشبكات يمثل أداة رئيسية لتحقيق استمرارية هذه الشبكات في أداء عملها بكفاءة وزيادة العمر الافتراضي لشبكة الصرف المغطى.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *