google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

وليد الدالى: بعض أمراض الأوعية تصيب الإنسان في أي عمر

كتبت_ هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن هناك العديد من أمراض الأوعية الدموية التي يمكن أن تصيب الإنسان في أي عمر وأخرى عادة ترتبط بالتقدم في السن، وتختلف أعراض كل مرض من شخص لآخر، ولكن المتفق عليه أن معظم تلك الأمراض تصيب صاحبها بالإزعاج الشديد.

وقال الدكتور وليد الدالى، أن هناك بعض الأعراض تكون دليل على الإصابة بمشكلة في الأوعية الدموية وفي حالة ظهورها يجب استشارة طبيب مختص، منها الشعور بالخدر أو الضعف في واحدة من اليدين أو القدمين، ومن الممكن أيضا أن تنتفخ اليدين أو الأجزاء السفلى من القدمين أو تتصلب.

وتابع الدكتور وليد الدالى، من الممكن أن يظهر نزيف تحت الجلد على شكل بقع حمراء، وأيضا وجود تكتلات أو تقرحات مفتوحة على البشرة، أو ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالصداع النصفي، والإحساس بآلام والتعرق الزائد أثناء الليل والإصابة بتقرحات في الأعضاء التناسلية الخارجية، وملاحظة تورم في المفاصل، ووجود تورم في الأطراف بالإضافة الى مشكلة الرؤية الضبابية.

وأضاف الدكتور وليد الدالى أن هناك أمراض كثيرة يتم علاجها في عيادة جراحات الأوعية الدموية وتشمل دوالي الساقين، وضيق وانسداد وجلطات الأوعية الدموية الطرفية، والتقرحات الناتجة عن قصور الدورة الدموية، وانسداد الأوعية الليمفاوية، والتوصيلات الشريانية للغسيل الكلوي، وضيق وانسداد الشرايين الكلوية والسبتية، وتركيب فلتر الوريد الأجوف لمنع جلطات الرئة، والتمدد الأورطي.

وأكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية، يمكن أن يؤثر مرض السكر بشكل كبير على حالة الأوعية الدموية ويؤدي إلى انسداد شرايين القدم، وحدوث قصور بالدورة الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى القدمين بشكل كافي، كما يمكن أن يؤثر السكر على الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للأعصاب ويؤدي إلى تلفها مما يسبب اضطراب الإحساس بالقدمين، وعدم مقاومة البكتيريا نتيجة لضعف وصول الدم إلى القدمين.

وأشار الدالى ، أن غرغرينا القدم السكري هي إحدى مضاعفات مرض السكر، وتعني موت أنسجة الجسم نتيجة لتوقف تدفق الدم للأنسجة أو بسبب إصابتها بعدوى بكتيرية حادة نتيجة للإصابة بالقدم السكري، ويكون المريض عرضة للإصابة بجروح وقرح بالقدمين يصعب شفاؤها إذا لم يتم علاج غرغرينا القدم السكري، وتزداد فرصة تلوث الجروح بالبكتيريا نتيجة لوجود الجروح دون علاج لفترة طويلة وعدم وجود أجسام مضادة.

https://amalyat.com/

عن emad ahmed

3 تعليقات

  1. Good post. I learn something new and challenging on websites I stumbleupon every day. Its always interesting to read through content from other authors and use something from other web sites.
    דירות דיסקרטיות בבאר שבע Booker Boelk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *