google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قصور الثقافة تختتم أولى مراحل حياة كريمة الثقافية بدمياط

كتب / محمد جمال الدين
استقبل أهالي قرية شرمساح التابعة لمركز ومدينة الزرقا فعاليات مبادرة “حياة كريمة”، أمس الاثنين، بمدرسة الشهيد جهاد الكيال، والمقدمة برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وتستمر حتى 10 سبتمبر الحالي بعدة قرى بالمركز.

بدأت الفعاليات بعدة ورش فنية للمرأة في عدة مجالات “تطريز” للمدربة هدى الصرفي، “مكرمية” للمدربة سارة أبو صالحة، “الخيامية” للمدرب خالد عبد المجيد، و”الحلي” للمدربة سعاد المهدي.

وتواصلت عروض عرائس الماريونت التي قدمها جمال الشرنوبي، كما قدمت فرقة الآلات الشعبية بكفر سعد
عروضها الغنائية في الفولكلور الشعبي، إلى جانب اكتشاف مواهب من القرية، بالإضافة لتوزيع الكتب ومجلات قطر الندى من أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وضمن الخدمات التوعوية المقدمة لأهالي شرمساح، استمر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في التوعية بمخاطر الإدمان وتوعية الأطفال باستخدام لعبة “السلم والدخان”، كما شارك المجلس القومي للسكان بلقاء توعوي تناقش قضية المشكلة السكانية وواقعها السلبي على المجتمع، فقد تناول اللقاء جوهر المشكلة من حيث أسبابها منها الزواج المبكر، هوس إنجاب الذكور، أما عن مشاكلها، فقد أوضحت عددا من المظاهر المجتمعية منها الخروج من التعليم، ارتفاع نسب الطلاق.

وفي الختام قام د. فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط بتكريم القائمين على المبادرة بمدرسة الشهيد جهاد الكيال التي استمرت الفعاليات بها خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر الحالي.

تأتي الفعاليات ضمن أنشطة الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتنفذها الإدارة العامة للشباب والعمال برئاسة أحمد يسرى وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج وفرع ثقافة دمياط.

وسوف تستكمل فعاليات المبادرة بمدرسة الجمهورية بالزرقا خلال الفترة من 5 إلى 7 سبتمبر الحالي، وبمدرسة الشهيد أحمد محمد عبد الرحيم بقرية كفر المياسرة التابعة للزرقا خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر الحالي.

عن remon hafez

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *