google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

وصفات طبيعية فعالة للشعر الدهني

سماح ابراهيم

يُعَدُّ الشعر الدهني من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من الأشخاص، حيث يتسبب الإفراط في إفرازات الزهمية في فروة الرأس في إخفاق الشعر وفقدانه لحيويته ولمعانه الطبيعي. ومن أجل مكافحة هذه المشكلة، ثبتت بعض الوصفات المنزلية فعاليتها في استعادة التوازن لفروة الرأس والتخلص من الدهون الزائدة.

 

في هذا التقرير ، سنلقي نظرة على 5 وصفات منزلية بسيطة وفعّالة لعلاج والعناية بالشعر الدهني.

 

1- خلط الشامبو بالألوفيرا

ينصح بغسل الشعر وشطفه بالماء الفاتر البارد. فالماء الساخن من ألد أعداء الشعر الدهني.

 

من الضروري أيضاً تجنب الإفراط بغسل الشعر وباستخدام الشامبو الجاف، على أن يتم استخدام نوعاً من الشامبو الناعم مباشرة على الشعر الجاف بحيث يتم فركه ثم تركه لحوالي 20 دقيقة قبل شطفه جيداً. يمكن أيضاً خلط الشامبو الناعم بالقليل من جل الألوفيرا لتعزيز فعاليته.

 

2- الأقنعة الطبيعية للعناية بفروة الرأس

تساعد بعض المكونات الطبيعية في الحد من الإفراط بالإفرازات الزهمية المسؤولة عن الشعر الدهني. أبرزها الطين، الصابون البلدي، والغاسول المغربي التي تستعمل منذ آلاف السنين لتنقية فروة الرأس واستعادة التوازن في الدهون. يمكن استخدام هذه المنتجات كقناع على الشعر الرطب مرة أسبوعياً.

 

لتحضير قناع طبيعي يعالج الشعر الدهني، يُنصح بخلط 5ملاعق كبيرة من مسحوق الطين أو الغاسول المغربي مع ملعقتين كبيرتين من الماء الفاتر. يمكن أيضاً غسل الشعر بالصابون البلدي والماء للاستفادة من فعالية هذا المكون الطبيعي في علاج مشاكل الشعر الدهني.

 

3- التوابل والنباتات لمعالجة بالشعر الدهني

تساعد بعض المكونات الطبيعية في العناية بالشعر الدهني، أبرزها: القرنفل، إكليل الجبل، الصعتر، والصنوبر. فهي قادرة على تنظيم الإفرازات الزهمية، تنقية فروة الرأس، ومحاربة مظاهر الشعر الدهني.

 

ينصح بإضافة مقدار ملعقة كبيرة من أحد هذه الأعشاب أو التوابل إلى نصف ليتر من الماء الساخن ثم تركها لمدة ساعة من الوقت حتى تبرد قبل استعمالها لشطف الشعر بعد غسله.

 

4- الزيوت الأساسية للتخلص من مشكلة الشعر الدهني

زيت اللافندر الأساسي بدوره المضاد للإفرازات الزهمية، فهو يبطئ إفرازات الغدد الدهنية ويطهر فروة الرأس. من الزيوت الأساسية التي تتمتع أيضاً بالمفعول نفسه: المريمية، إكليل الجبل، شجرة الشاي، الليمون الهندي، الأرز، الليمون، والريحان.

 

ينصح بخلط ما لا يقل عن 3 من هذه الزيوت وإضافة 3 نقاط من هذا الخليط إلى جرعة الشامبو التي تستعملونها، على أن يتم تدليك جذور الشعر الرطب بهذا الخليط وتركه ربع ساعة قبل شطف الشعر بالماء الفاتر.

 

5- أطعمة مضادة للشعر الدهني

يدل الشعر الدهني على وجود عدم توازن هرموني ونقص في العناصر الغذائية لمواجهة هذه الظاهرة. يمكن الاستعانة بالأطعمة الغنية بالنحاس، والمنغنيز، والفيتامينات من فئة A، وB1، وB2، وB6.

 

تُساعد الحبوب الكاملة، الفاكهة المجففة، الخميرة، زروع القمح، البقوليات، والفاكهة الصفراء في إعادة التوازن للإفرازات الزهمية، لذلك ينصح بإدراجها في النظام الغذائي بشكل يومي، مما ينعكس بشكل إيجابي على حالة الشعر.

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *