google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

وصول أكبر سفينة محملة بـ 100 ألف طن قمح روسي للإسكندرية

كتب- عمرو بيوض

استقبل ميناء الدخيلة في الإسكندرية سفينة النقل العملاقة SABAEK «سبائك»؛ والتي توصف بأنها واحدة من أكبر سفن الغلال في العالم، إذ يبلغ طول السفينة التي ترفع العلم البنمي 250 مترًا، وعرض 44.4 مترًا، بينما يصل غاطسها إلى حوالي 14 مترًا.

ورست السفينة العملاقة القادمة من روسيا وعلى متنها 100 ألف طن قمح على رصيف 92 بميناء الدخيلة، ويجري حاليًا العمل على تفريغ حمولتها بصوامع الغلال، وذلك باستخدام أحدث المعدات ذات الكفاءة.

كانت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية اتخذت عدة استعدادات لاستقبال السفينة قبل إبحارها من ميناء المغادرة في روسيا، شملت التراكي وتحديد الأرصفة التي تسمح باستقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الكبيرة.

وأوضح اللواء بحري نهاد شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أن إدارات الحركة والخدمات البحرية عملوا على تيسير تراكي السفينة العملاقة «سبائك» وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة أطقم الإرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الاحترافية والكفاءة.

وأشار إلى اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تأمين ملاحة السفينة منذ وصولها إلى نطاق الميناء مرورًا بالممر الملاحي ووصولًا إلى تراكيها على الرصيف المخصص، منوها أن هذه السفينة تعد أكبر سفينة غلال يجري استقبالها في ميناء الإسكندرية.

وأضاف رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أنه يجري تفريغ السفينة بصوامع ميناء الدخيلة وتذليل كافة العقبات مع التزام الشركة المفرغة باستخدام أحدث المعدات ذات الكفاءة، والالتزام بالمعدلات المعيارية للتفريغ بالتعاون مع إدارات حركة البضائع والأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية والبيئة.

يشار إلى أن المشروعات الضخمة لتكريك وتعميق الممر الملاحي ودائرة الدوران بمينائي الإسكندرية والدخيلة بأعماق تصل إلى 20 مترًا تقريبا ساهمت في استيعاب مثل هذه الطراز من السفن.

بينما ساهم أيضًا عمليات صيانة وتطوير الأرصفة بمينائي الإسكندرية والدخيلة، فضلًا عن أسطول الوحدات البحرية والمحطات التخصصية على أعلى مستوى طبقا للمعايير العالمية والاشتراطات البيئة الدولية

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *