google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

روزفلت.. أول رئيس في العالم يطير بالطائرة

كتب- عمرو بيوض

في يوم الحادي عشر من أكتوبر 1910 الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت يصبح أول رئيس في العالم يطير بالطائرة وذلك لمدة أربع دقائق في طائرة من صنع الأخوان رايت في ولاية ميزوري.

ووصف روزفلت تجربة ركوب الطائرة كواحدة من أكثر اللحظات إثارة على مرِّ حياته.

كان روزفلت خارج الخدمة عند ركوبه لأول مرة على متن الطائرة، حيث غادر منصب الرئاسة الأميركية مطلع مارس سنة 1909 ليخلفه ويليام هوارد تافت.

الأخوان رايت:

كان الأخوان رايت قد نجحا في بناء طائرتهما الخاصة، طول جناحيها نحو 13 متراً، وزنها 274 كيلوغراماً، بقوة محرك بلغت 10 أحصنة، وبتكلفة لم تبلغ سوى 1000 دولار. أطلقا عليها اسم «رايت فلاير 1»، وانطلقا بها في أول تجربة ناجحة في العالم، وذلك في منطقة تبعد عن مدينة كيتي هوك 7 كيلومترات في ولاية كارولاينا الشمالية.

غريزة الإنسان للطيران ؛

كان ظهور غريزة الإنسان للطيران قد بدأ في الصين حيث كان الناس يقيدون بالطائرات الورقية كنوع من العقوبة. وقام عباس بن فرناس بأول عرض طيران شراعي في الأندلس في القرن التاسع الميلادي. وعبر ليوناردو دا فينشي في القرن الخامس عشر عن حلمه بالطيران في العديد من التصاميم لطائرات ولكنه لم يقم بأي محاولة للطيران. ثم بدأت أولى محاولات الطيران الجاد أواخر القرن الثامن عشر في أوروبا. وبدأت البالونات المملوءة بالهواء الحار والمجهزة بسلة للركاب وبدأت بالظهور في النصف الأول من القرن التاسع عشر وقد استعملت بشكل فعال في عدة حروب بذلك الوقت، خصوصا بالحرب الأهلية الأمريكية، حيث كان لها الحيز بمراقبة العدو خلال المعركة

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *