google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

في ذكرى رحيله.. محطات في حياة عمر الحريري

كتبت- حبيبة غريب

تحل اليوم الاثنين ذكرى الفنان عمر الحريرى والذي رحل عن عالمنا في ١٦ أكتوبر ٢٠١١ تاركا إرثا امتد لأكثر من نصف قرن، واصل فيه عطاءه في المسرح والإذاعة والسينما والدراما التليفزيونية، وأيضا الأداء الصوتى، حيث جسد بصوته شخصية جراتسيانى في النسخة الناطقة بالعربية من فيلم عمر المختار.

ولد عمر الحريري في الثاني عشر من فبراير عام ١٩٢٦ وتخرج في المعهد العالى للتمثيل في عام ١٩٤٧ ليبدأ مسيرته بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة، ثم عمل في عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان يوسف وهبى في مسرحياته.

وكان أول ظهور سينمائي له في عام ١٩٥٠ في فيلم (الأفوكاتو مديحة) أمام مديحة يسري، ومن الأفلام التي شارك فيها الآنسة حنفى والوسادة الخالية وسيدة القصروأم رتيبة والرباط المقدس والعتبة الخضراء وسكرهانم والعذاب امرأة والناصر صلاح الدين وقاتل ما قتلش حد ومعالى الوزير والرجل الغامض بسلامته.

كما شارك في أكثر من مسلسل دينى ودرامى وفوازير رمضان وألف ليلة وليلة (شريهان) في عام ١٩٨٥، وشارك في مسلسل شيخ العرب همام، وأدى فيه شخصية والد همام شيخ العرب ومسلسل ساكن قصادى مع الراحلين محمد رضا وسناء جميل، وشارك في مسلسل عمر بن عبدالعزيز و«لا إله إلا الله» في أكثر من ثلاثة أجزاء، ومن أشهر مسرحياته مسرحية شاهد ما شافش حاجة والواد سيد الشغال ومنور يا باشا وسكر هانم

عن said badran

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *