google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تنظيم ندوة تثقيفية بمناسبة العيد القومي لمدينة السويس والمقاومة الشعبية بجامعة السويس

كتب: محمود عبده الشريف

برعاية وحضور أ.د. أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس نظمت كلية السياسة والاقتصاد ندوة تثقيفية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة والمقاومة الشعبية لمحافظة السويس، حاضر فيها معالي “أ.د. جودة عبد الخالق” أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ووزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، أ.د. جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة السويس والعميد المؤسس لكلية السياسة والاقتصاد بالجامعة، أ.د. نيبال عز الدين جميل عميد كلية السياسة والاقتصاد، أ.د. محمد مازن جلال عميد كلية الاداب.

بدأت الندوة بعزف السلام الوطني، ثم ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بضيوف الجامعة، مثمنًا دورهم في عملية التنوير للعقول بصحيح العلم ودقيق البيان.

وأشار “حنيجل” إلى أن العيد القومي للمحافظة يحي ذكرى عزيزة على قلوب المصريين جميعا، حين تمكن الأبطال من أبناء السويس من دحر العدو عند محاولته احتلال السويس إبان حرب أكتوبر ٧٣.

ثم تطرق رئيس الجامعة إلى أن قدر مصر ان تظل هي العنصر الفاعل والركن الأساسي من أركان قضية الصراع العربي الإسرائيلي، فمنذ عقود وتلعب مصر دورا محوريا يؤكد ريادتها في الحفاظ على مقدرات وحقوق الشعب الفلسطيني، ولعل ما حدث مؤخرا من تداعيات وعدوان على الأشقاء في فلسطين، وما تحاول بعض القوى أن تدفع القضية إليه لأجل تصفيتها، وضياع الحق الفلسطيني، هو أكبر دليل على أن مصر وقيادتها على وعي كامل بكافة تفاصيل هذه المشكلة، كما ان ما أعلنه فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بوضوح وبلسان مبين وتعبير صادق عن إدارة جميع أبناء الشعب المصري، حين قال “أن تصفية القضية الفلسطينية دون حل لن يحدث فى كل الأحوال ولن يحدث على حساب مصر ابدا”.

وأشار “حنيجل” إلى أن هذا الاعلان يؤكد مدى وعي القيادة السياسية بما يُخَطط له من قبل بعض القوى، وما تتخذه مصر من إجراءات تهدف الى الوصول الى الحافظ على الحق التاريخي المشروع للأشقاء في فلسطين.

وأكد رئيس الجامعة في ختام كلمته مجددا على التأييد المطلق لكافة الإجراءات والخطوات التي يقوم بها فخامة السيد الرئيس لأجل الحفاظ على مقدرات وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

وفي كلمتها وجهت عميد الكلية الشكر لرئيس الجامعة على دعمه للكلية في مختلف المجالات، موضحة أن الكلية تبذل قصارى الجهد لأجل تطوير قدرات منسوبيها، كما وجهت أطيب الأمنيات لجميع الطلاب بالتوفيق

ثم تحدث أ.د. جمال سلامة عن تاريخ إنشاء كلية السياسة والاقتصاد وكيف أن إقليم الجامعة كان في أمس الحاجة لانطلاق الدراسة بكلية السياسة والاقتصاد بالسويس، ثم انتقل “سلامة” للحديث عن تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي الذي مسارات مختلفة كل فترة، موضحًا أن تصريح رئيس الجمهورية بأن تصفية القضية الفلسطينية لن يحدث ولن يكون على حساب مصر، هو أكبر دليل على خطورة ما يحاك بمصر والدول العربية.

عقب ذلك تم عرض فيلما تسجيليًا عن تاريخ المقاومة الشعبية بالسويس، ثم تحث ضيف الجامعة أ.د. جودة عبد الخالق الذي استعرض تاريخ حرب السويس، متناولا تأثير الحرب النفسية التي صاغتها وسائل الإعلام لإرهاب المواطنين، وأشار “عبد الخالق ” الى امتداد تأثير حرب السويس عام ٧٣ وعلاقته بأحدث الأشقاء في فلسطين الحبيبة الان .

وطرح أسئلة توضح اسباب تمسك العدو بمدينة السويس مؤكدًا أهمية بقاء المدينة تحت السيادة المصرية، الأمر الذي جعل أبناء السويس من أبطال المقاومة الشعبية يستبسلون في الدفاع عنها، كما عرض “عبد الخالق” الى ضرورة طرح فكرة إنشاء متحف حربي بمدينة السويس ورفع كفاءة المزارات التاريخية الشاهدة على كفاح ابناء الباسلة.

وفي نهاية الندوة أكد رئيس الجامعة علي التاييد الكامل لكافة قرارات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه القضية الفلسطينية والحفاظ على حق الشعب الفلسطيني.

 

عن remon hafez

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *