google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

اشرف ذكي: صناع مسلسل « بطن الحوت» ليسوا نقابيين

كتبت حبيبه غريب

قال الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إن القرارات الأخيرة التي أصدرتها النقابة بحق صناع مسلسل “بطن الحوت” جاءت بناء على مخالفات عديدة، وصل عددها إلى 55 مخالفة، وليس فقط بسبب مشاركة كروان مشاكل، أحد مشاهير منصة تيك توك في المسلسل.

 

وقال أشرف زكي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة” المذاع عبر قناة ON: “بداية كل التقدير والاحترام لشعبة الإخراج في نقابة المهن السينمائية وللنقابة برئاسة مسعد فودة، ونقابة المهن التمثيلية ليست ضد الوجوه الجديدة وحرية الإبداع، وكل طلباتنا باختصار احترام قانون ولوائح النقابة، والتقدم بطلب تصاريح للمشاركين في الأعمال الفنية من غير المقيدين في النقابة”.

 

وأضاف: “الموضوع لا يقتصر فقط على هذا الشخص، الموضوع إن حجم المخالفات في المسلسل وصل إلى 55 مخالفة، والمسلسل يعمل به 83 شخصا عدد الأعضاء منهم 25 فقط، ونسبة 70% من العاملين فيه لا علاقة لنقابة المهن التمثيلية بهم ولا عندهم تصاريح”.

 

وتابع: “إحنا كنقابة لم نتخذ قرارات ضد المخرج ولا منعناه من العمل ولا شطبناه، إحنا منعنا أعضاء نقابتنا من التعامل مع المخرج بسبب حجم المخالفات غير المسبوق في تاريخ الدراما التليفزيونية المصرية، وقد أفادت شركة الإنتاج بمسؤولية المخرج مسؤولية كاملة عن اختيار عناصر العمل”.

 

وأشار أشرف زكي إلى ما ينص عليه قانون نقابة المهن التمثيلية في هذا الموضوع قائلا: “لما تبقي مسؤولة عن نقابة فيها شباب خريجي معاهد وأكاديميات وكليات متخصصة وأساتذة كبار قاعدين في بيوتهم، والقانون يقول نسبة التشغيل 90% أعضاء و10% تصاريح، دول 70% وبدون تصاريح، مش مطلوب مني أقف أتفرج”.

 

كما أوضح أشرف زكي عدم جواز أن يكون طلب التصاريح لاحقا على بدء العمل بقوله: “التصاريح لا تكون لاحقة لأن أسباب كثيرة ممكن تحول دون الموافقة، وعندي بند أن يكون الشخص حسن السير والسلوك، نفرض إنه طلع ليس حسن السير والسلوك، مش ده محسوب على الأسرة الفنية؟”.

 

وكان الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية قرر تغريم الشركة المنتجة لمسلسل “بطن الحوت” مليون جنيه غرامة لإشراك “التيك توكر” كروان مشاكل في المسلسل.

 

من جانبها رفضت شعبة الإخراج قرارات أشرف زكي بعدم التعامل مع مخرج مسلسل “بطن الحوت” وتقديم شكوى ضده.

 

وأصدرت شعبة الإخراج بيانا تضامنيا مع أحمد فوزي صالح، مخرج مسلسل “بطن الحوت”، بعد أزمة استعانته بـ”التيك توكر” مروان مشاكل، في الحلقة الأولى من العمل الذي بدأ عرضه قبل أيام.

 

وقالت شعبة الإخراج، في بيانها: “تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل بطن الحوت”.

 

ورأت الشعبة أن تلك القرارات “جاءت دون أي سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور، واتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديد”، وأعلنت عن تضامن الموقعين على هذا البيان الكامل مع المخرج أحمد فوزي صالح.

 

مسلسل “بطن الحوت” مستلهم أحداثه من قصة “قابيل وهابيل” والصراع بين الخير والشر في دراما اجتماعية معاصرة.

 

المسلسل قصة وإخراج أحمد فوزي صالح، سيناريو وحوار محمد بركات، وبطولة محمد فراج، باسم سمرة، أسماء أبو اليزيد، عصام عمر، حسام الحسيني، يوسف عثمان، وبمشاركة سماح أنور وعبدالعزيز مخيون وبسمة وآخرين.

عن said badran

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *