google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

مراحل في حياة الفنانه برلنتي عبد الحميد

كتبت سماح إبراهيم

كانت بداياتها السينمائية كممثلة رئيسية في عام 1952 من خلال فيلم ريا وسكينة، ثم لمع نجمها سينمائيا، بفضل جرأتها وجاذبيتها، لتتوالى عليها الأدوار ، أبرزها أفلام سر طاقية الإخفاء والعش الهادئ وجواز فى السر، المعلمة أنصار، الشياطين الثلاثة وصراع فى الجبل.

تزوجت الفنانة الراحلة مرتين، الأولى من المنتج محمود سمهان أما الزيجة الثانية فكانت من المشير عبدالحكيم عامر، ولكن زواجها الأول كانت له واقعة مثيرة في حياتها، ذلك بسبب عشقها للفن.

عشقت الفن بجنون، ورفضت كل محاولات زوجها محمود سمهان، لاقناعها بترك الفن والتفرغ لبناء الأسرة، وكان كل مرة يأتي رد فعلها صارما وصادما لزوجها، الذي عشقها بجنون، وكان يغار عليها بشدة، ووصل الأمر إلى طريق مسدود، مما جعلها تتخذ قرارا بتطليق نفسها منه، حيث كانت العصمة بيدها.

ابنة حي السيدة زسنب

اسمها الحقيقي (نفيسة عبد الحميد حواس) من مواليد حي السيدة زينب بوسط القاهرة، في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 1935.

لم تفكر برلنتي عبد الحميد في احتراف التمثيل، ولذا التحقت بمعهد التطريز، ولكن تغيرت وجهة نظرها، وتطور طموحها بسبب إشادة المحيطين بها بجمالها، وقدرتها على الوقوف أمام الكاميرا.

وبالفعل التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وشجعها على دخول قسم التمثيل الفنان القدير زكي طليمات، إذ رأى فيها كل أمارات وعلامات الممثلة الجيد

مضت الأيام وتخرجت برلنتي في معهد التمثيل، ثم راحت تبحث عن فرصة كي تعبر من خلالها للجمهور، وابتسم لها الحظ عندما تم ترشيحها للمشاركة في مسرحية تحمل اسم “الصعلوك” واستغلت الفرصة جيدا، ونجحت في جذب الأنظار والإعلان عن موهبتها.

وفي عام 1951 انضمت إلى فرقة المسرح المصري الحديث، وشاركت معها في بطولة عدد كبير من العروض المسرحية، بعد ذلك انتقلت إلى شاشة السينما وكان أول أدوارها من خلال فيلم (ريا وسكينة) للمخرج صلاح أبو سيف إنتاج عام 1952.

يحتوي الأرشيف السينمائي على 32 فيلما للفنانة برلنتي عبد الحميد من أبرزها “شم النسيم، دايما معاك، سر طاقية الإخفاء،

هارب من الحب، غرام في السيرك، صراع في الجبل، سلطان، جواز في السر”.

قصة زواج برلنتي والمشير

كما قدمت للتليفزيون عملين فقط هما مسلسل “حارة الشرف” ومسلسل “مخلوق اسمه المرأة” ووقفت برلنتي عبد الحميد على خشبة المسرح مرة احدة من خلال عرض “أقوى من الزمن” إنتاج 1974

بطرح كتابين.. حمل الأول عنوان ” المشير وأنا” وفي 2002 طرحت الثاني تحت عنوان “الطريق إلى قدري”.

وفي الاول من ديسمبر 2010 أصيبت برلنتي عبدالحميد بجلطة بالمخ، وفارقت على إثرها الحياة، رحمه الله عليها .

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *