google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

بعد هجمات الحوثيين.. توقف شبه كامل لميناء إيلات

كتبت- سلوي محسن 

تسببت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، في توقف وصول السفن التجارية إلى ميناء إيلات في جنوب إسرائيل بشكل شبه كامل، فيما تسلك السفن المتجهة إلى إسرائيل من آسيا الآن طريقًا يدور حول إفريقيا، ما يجعل الرحلة أطول بثلاثة أسابيع وأكثر تكلفة، بحسب موقع أكسيوس الأمريكي.

 

وقال مسؤولان أمريكيان، إن إدارة الرئيس جو بايدن، أرسلت رسائل تحذير إلى الحوثيين في اليمن، عبر عدة قنوات، تدعوهم فيها لوقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر وضد إسرائيل.

 

وفي السياق، كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه منذ بداية الحرب في غزة، أطلق الحوثيون أكثر من 70 طائرة بدون طيار “مسيرة” وصاروخًا باليستيًا باتجاه إسرائيل، التي تبعد أكثر من ألف ميل عن اليمن.

 

وتم اعتراض غالبية الصواريخ والطائرات المطلقة من اليمن، عن طريق أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية والأمريكية والفرنسية والسعودية.

 

وصعّد الحوثيون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر في الآونة الأخيرة، في محيط باب المندب، وقالوا إنها إما مملوكة لإسرائيل وإما متجهة إليها.

 

وقال المسؤولان إن المبعوث الأمريكي، لليمن تيم ليندر كينج، طلب من نظرائه في السعودية وسلطنة عُمان وقطر نقل رسائل التحذير للحوثيين، قائلًا إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء هجمات الحوثيين التي تهدد حرية الملاحة في المياه الدولية.

 

وأوضح المسؤولان أن أي من التحذيرات التي وجهت للحوثيين لم تدفعهم إلى وقف هجماتهم.

 

وخلال الأسبوعين الماضيين، بدأت السفن المتجهة لموانئ أخرى خارج إسرائيل باستخدام الطريق الأطول، للوصول إلى أوروبا حتى لا يتم استهدافها.

 

ومن المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة، عن قوة عمل خاصة متعددة الجنسيات، ستبدأ عملها في البحر الأحمر، لردع الحوثيين عن شن المزيد من الهجمات، بحسب المسؤولين.

 

وفي هذا السياق، كشف جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للاتصالات الاستراتيجية، خلال الأسبوع الماضي، أن وزارتي الخارجية والدفاع “البنتاجون” تعملان على إقناع الدول بالمساهمة بسفن بحرية في قوة العمل التي ستعمل تحت قيادة القيادة المركزية الأمريكية.

 

وبحسب ما نقله “أكسيوس” عن مسؤول إسرائيلي “كبير”، فإن فرقة العمل لن ترافق السفن في البحر الأحمر، لكن وجود المزيد من السفن الحربية في المنطقة سيجعل الرد على تهديدات الحوثيين أسهل.

 

وخلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أن “الولايات المتحدة ملتزمة بحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر”.

 

وقبل أيام، صعّدت جماعة الحوثي من تهديداتها بشأن الملاحة في البحر الأحمر، مؤكدة أنها ستمنع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل أيًا كانت جنسيتها “إذا لم يدخل إلى قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء”.

 

وقالت القوات التابعة للحوثيين، السبت الماضي، إنه بعد نجاحها في فرض قرارها بمنع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، ونتيجة لاستمرار العدو الصهيوني في ارتكاب المجازر المروعة والحصار بحق الأشقاء في غزة، فإنها تعلن منعِ مرور السفن المتجهة إلى (إسرائيل) من أي جنسية كانت.

 

وهدد الحوثيون، في بيانهم، من أن تلك السفن ستصبح هدفًا مشروعًا لهم، مضيفًة أن “جميع السفن والشركات من التعاملِ مع الموانئ الإسرائيلية، حرصًا على سلامة الملاحة البحرية”.

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *