google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

براعه المصري القديم في الطب والصيدله.

كتبت سماح إبراهيم

تعتبر حضاره مصر القديمه واحده من أعرق الحضارات الأنسانيه وأقدمها، لقد فكر المصري القديم في طريقه ما للحفاظ على أجسامهم بعد وفاتهم ولقد تواصل المصري إلي طريقه التحنيط وهذا ساعدهم علي الأحتفاظ بأجسادهم وبعد أن تم أجراء فحص دقيق للموميات من قبل العلماء وجدوا أثار لأمراض مختلفه في هذه الموميات وبالتحليل الدقيق أنكشفت الأمراض مثل النقرس والرثيه والتهاب الفقارات.

ولقد وضحت لنا “بردية إيبرز” براعه المصري القديم في الصيدله فقد عرفوا معظم طرق ادخال الدواء المعروفه الآن مثل الغرغرات والتحاميل والآقراص الكبيره والحبوب واللصوقات الطبيه والمراهم ولقد ضمت هذه البرديه حوالي ٧٠٠ دواء وما يعادل ٨٠٠ وصفه.

ولقد مثل البيره والعسل واللبن علاجا مناسبا لبعض الحالات، مثال علي الصيغه العلاجيه لعلاج التقيحات

(البنج والنبيذ ولبن الأتان و التمر )

كانوا يقيمون بخلط هذه المقادير وبعد ذلك يتم وضعها علي النار لحين تغلي ثم تصفي وتشرب لمده ٤ أيام وهذه المقادير توضح لنا دقه المصري القديم في صناعه التراكيب العلاجيه وكان الصيدلي يستخدم الهون والمطاحن والمناخل اليدويه والموازين في عمل التراكيب العلاجيه، وتوجد برديات أخري توضح لنا براعه المصري القديم في علم الصيدله مثل “برديه هيرست” و”برديه ادوين سميث” وهذه البرديه تكشف الجانب الجراحي في الطب عند المصريين القدماء وذكر بها أيضا ٤٨ حاله من حالات الجروح والكسور والتقيحات والأورام وكيفيه علاجها ، و”برديه برلين” التي تم وصف طريقه أستخدام العقاقير فيها و”برديه لندن” وبها ٦٣ وصفه لمعالجه أمراض النساء والعيون والحروق.

_وعلي الرغم من الأستعمال الواسع الذي رأيناه لدي المصريين القدماء للمواد الدوائيه إلا أن حياتهم كان يغلبها السحر فكانوا يعتقدون بأهميه بعض المواد المقززه والقاذورات مثل روث السلحفاه وبول الطفل وأفرازات الذباب في الوقت الذي أبدوا فيه براعه فائقه في الجراحه وقد دأبوا علي ختان الذكور وحرموا الأجهاض وعاقبوا فاعله عقابا شديدا وفي أوقات معينه كانوا يتعاطون المسهلات لخروج المواد البرازيه وتطهير المعده وقد أستخدموا لذلك الملح واللبن ولبن الأتان و ورق الخروع والنيله وغيرها من المواد وكانت مقتضيات النظافه أكثر أهميه عند الكهنه المصريين.

بعض النباتات التي كان لها أثر علاجي عند القدماء المصريين (البابونج،جوزه الطيب،حب البركه،الكمون،الشمر،الخروع،الخروب،النيله،الورد،الياسمين،اليانسون،القرفه،حب العزيز).

_أما أهم المواد المعدنيه المستعمله فهي( التراب والجرانيت والرصاص والحديد وكبريت وطباشير مسحوق ورمل وملح وكبريتات النحاس وخلات النحاس).

ومن المنتجات الحيوانيه المستعمله (دهن الأوز ودهن التمساح وروث الحمار ولبنه وأذنه وجلد محروق السحليه ودمها وروث السلحفاه وكبدها وعسل النحل ودم السمان وروث القط ودهن الفأر ودم النسر ودم العجل وقرونه).

بالإضافه إلي بعض العلاجات المختلفه مثل الحقن الشرجيه والمهبليه والغرغره وأدويه العين والأذن والأنف والفم وبعض الأدويه المستخدمه في علاج أمراض المعده والأمعاء والعظام والكبد وأمراض النساء.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *