google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

المصريين القدماء اول من عرفوا الاطراف الصناعيه فى العالم

كتبت سماح إبراهيم .

طرف صناعي مثبت بدلا من اصبع القدم المبتور .. تعود المومياء لحوالي 950 – 710 قبل الميلاد وقطعة الخشب الثلاثية و الجلد المصنع يعتبر أول طرف صناعي مسجل في التاريخ.

حسب عالمة المصريات “جاكي فينش” الأصبع صنع بدقة ليصبح ملائما ويساعدها على المشى باتزان .. موجودة بالمتحف المصرى .. حضارة تبهر العالم

– معرفة المصريين القدماء بالجراحة التعويضية:

إن الدراسات التي تمت على المومياوات المصريّة أكدت على تفوق المصريين القدماء في إجراء العمليات الجراحية وحتى المتطورة منها، ومن ضمنها استئصال الأطراف ووضع أطراف تعويضية بدلاً منها، على الرغم من عدم وجود أدلة كتابية أو تصويرية تؤكد قيامهم بهذا النوع من العمليات.

تذكر مجلة (لانست)الطبية البريطانية أن اكتشاف إصبع غير حقيقي بجسد إحدى المومياوات المصريّة يكشف المدى الذي وصل إليه الطب المصري القديم. وقد عثر على الإصبع المصنوع بعناية فائقة أثناء قيام فريق علمي بفحص رفات بشرية بإحدى المقابر في منطقة الأقصر بصعيد مصر. ويقول الفريق العلمي أن المومياء لامرأة كان يتراوح عمرها مابين خمسين إلى خمسة وخمسين عاماً، وتبين أنّ المرأة فقدت إحدى أصابع ساقها اليمنى، ربما نتيجة جراحة لاستئصاله. بالإضافة إلى ذلك عثر العلماء على إصبع خشبية مثبتة مكان ا لمبتورة وقد صممت بعناية فائقة لتناسب موضعها لدرجة أنها احتوت على ظفر. ويقول العلماء أن نمو طبقة ناعمة من الجلد مكان العضو المستأصل وعلامات الاحتكاك على الإصبع الخشبي تشير إلى أن الغرض منه كان عملياً وليس مجرد التحنيط لكي تبدو المومياء في حالة كاملة عند انتقالها للعالم الآخر .

في الوقت الذي تعلم فيه عربان الصحراء لبس الاحذيه من 150 عام فقط

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *