google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ثقافة أسيوط تحتفي بديوان “معراج” للشاعر وليد حشمت 

كتب / محمد جمال الدين

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حفل توقيع ومناقشة ديوان “معراج” للشاعر وليد حشمت، بقاعة مجلس مدينة أبنوب بأسيوط، ضمن الفعاليات الأدبية المنفذة برعاية وزارة الثقافة.

 

بدأت فعاليات الحفل الذي أداره الشاعر أحمد الشافعي، بكلمة للدكتور عبد الهادي يونس مدير بيت ثقافة أبنوب، أشار خلالها إلى أهمية الملتقيات الأدبية والفكرية بصعيد مصر، ومنها اللقاءات والاجتماعات الثرية لنادي أدب أبنوب الذي يضم نخبة كبيرة من الأدباء والمثقفين.

 

من جانبه أكد ضياء مكاوي- رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي على دور قصور الثقافة في اكتشاف ودعم المواهب الأدبية الشابة فهي بمثابة محراب الأدب والداعم الأول له.

كما توجه بالشكر للشاعر وليد حشمت صاحب الديوان، والذي أحدث حراكا أدبيا خلال فترة توليه رئاسة مجلس نادي الأدب المركزي بأسيوط.

 

وفي كلمته أكد مدحت عبد الحافظ الذي حضر نيابة عن السيد رئيس مجلس المدينة، على أهمية التعاون المثمر مع هيئة قصور الثقافة للنهوض بالحركة الثقافية.

وتقدم الأديب محمد شافع خلال حديثه بعدة مقترحات لإحداث مزيد من الحراك الثقافي، من أهمها إقامة ندوات ولقاءات موسعة تجمع كبار الشعراء والمواهب الشابة لتبادل الخبرات الثقافية والأدبية، مشيرا إلى أن الأدب أساس الثقافة والإبداع.

 

وعن الديوان قدّم الشاعر والناقد جابر الزهيري دراسة نقدية بعنوان “صوفية النص بين الرمز واللفظ” تحدث خلالها عن علاقة الشعر بالتصوف، موضحا أن العلاقة بينهما تاريخية وثيقة، فالمتصوف يحتاج إلى الشعر كوسيلة بلاغية ليعبر بها عن أحواله ومجاهداته لنفسه العاشقة وتجربته الخاصة، كذلك الشاعر يحتاج إلى نزعة التصوف ليرقى برؤيته، ويسمو بتجربته، مضيفا أن صاحب الديوان اتبع نهج الشعراء السابقين الذين كانوا ينظرون لله عز وجل بعين العشق والحب في كتاباتهم.

 

أما الكاتب عبد الحافظ بخيت رئيس نادي الأدب المركزي بسوهاج، فقدّم دراسة نقدية تناول خلالها المعطيات الجمالية في القصائد، كما تحدث عن الوعي الشعري لدى الشاعر وكيف اتخذ عدة مسارات منها الوطني، الإنساني، والعاطفي، فمن يقرأ الابيات يجد أن الرومانسية تجلت بشكل كبير في النص.

 

كما شهد الحفل الذي أقيم بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، من خلال فرع ثقافة أسيوط، فتح باب المناقشة مع الجمهور، دارت حول الجماليات الفنية الموجودة بالديوان ناقشها الأديب رأفت عزمي رئيس نادي أدب أسيوط.

واختتم اليوم بإلقاء الشاعر وليد حشمت مجموعة من قصائده منها “معراج” التي تحمل اسم الديوان، بحضور كل من الشاعر والمترجم محمد شافع، والكاتب المسرحي نعيم الأسيوطي عضو اتحاد كتاب مصر، ونخبة من الشعراء والمثقفين.

عن remon hafez

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *