google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

بلدان غيرت أسماءها على مدار التاريخ

 كتبت- سماح إبراهيم

تايلاند كان اسمها سيام وفي 1939 تم تغييره ربما يكون اسم سيام مشتقًا من كلمة سنسكريتية تعني “الظلام”، أطلقها عليها الأجانب.

إيسواتيني دولة إفريقية صغيرة تقع داخل جنوب إفريقيا كان اسمها سوازيلاند. يقال أن سبب التغيير هو بسبب الخلط في اسمها مع اسم سويسرا في اللغة الإنجليزية.

سريلانكا كان اسمها سيلان فقد أطلق البريطانيون على هذه الجزيرة الواقعة قبالة الساحل الجنوبي للهند اسم سيلان، نسبة إلى الاسم العربي القديم لها، سهيلان.

مقدونيا الشمالية قبل فبراير 2019 ، كانت مقدونيا الشمالية تُعرف باسم جمهورية مقدونيا. أدت إضافة “الشمال” إلى إنهاء النزاع مع جارتها اليونان، التي اتهمت مقدونيا بالاستيلاء على ثقافتها نظرًا لوجود إقليم مقدونيا التاريخي في اليونان.

كابو فيردي عرفها العالم باسم الرأس الأخضر، على الرغم من أن الاسم السابق هو نفسه مترجماً من اللغة البرتغالية. فقد غيرت هذه الدولة الأرخبيلية الواقعة قبالة البر الرئيسي لأفريقيا اسمها في عام 2013 ، وعادت إلى اسمها الذي يعود إلى العصر البرتغالي . وطلبت الدولة من العالم استخدام اسمها الرسمي بدون ترجمته إلى أي لغة أخرى ورغم هذا فإن معظم وسائل الإعلام لم تلتزم بذلك.

بوركينا فاسو كانت بوركينا فاسو تسمى ذات يوم فولتا العليا، في إشارة إلى موقعها على نهر فولتا العلوي . في عام 1984 ، أعاد الرئيس توماس سانكارا تسمية البلاد، لتصبح بوركينا فاسو.

كوت ديفوار كان اسمها ساحل العاج.. في عام 1985 طلبت حكومة ساحل العاج أن يطلق على بلادها اسم كوت ديفوار في جميع المناسبات الدبلوماسية وغيرها من المناسبات الدولية. ليس هذا فحسب، بل طلبوا أيضًا من الدول الأخرى استخدام اسمها الجديد في أي لغة. ولسوء الحظ، فإن العديد من وسائل الإعلام لا تتبع مثل هذا المعيار، لذلك لا يزال الناس يشيرون إلى الدولة الأفريقية باسم ساحل العاج.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *