google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ذكرى ميلاد الشاعر« إبراهيم ناجي» 

كتبت- سماح إبراهيم

ولد الشاعر ابراهيم ناجي في حي شبرا بالقاهرة في 31 ديسمبر 1898 ، تخرج شاعرنا الكبير من مدرسة الطب عام 1922 وعين حين تخرجه طبيبا في وزارة المواصلات ثم وزارة الصحة ثم مراقب عام للقسم الطبي في وزارة الاوقاف ..

نهل من الثقافة العربية القديمة فدرس العروض والقوافي ونهل من الثقافة الغربية فقرأ قصائد شيلي وبيرون وآخرين من شعراء الرومانسية من الغرب ..

بدأ حياته الشعرية بترجمة بعض اشعار الفريد دي موسييه و توماس مور شعرا وقام بنشرها في السياسة الاسبوعية وانضم الى جماعة ابولو عام 1932 والتي كان لها دورا كبير في تحرير القصيدة العربية من اغلال الكلاسيكية ..

اشتهر بالاتجاه الرومانسي وبشعره الوجداني ، وكان وكيلا لمدرسة ابولو ،ورئيسا لرابطة الادباء في مصر في اربعينات القرن الماضي ..

قام ناجي بترجمة بعض الاشعار الفرنسية والايطالية و الانجليزية ونشر دراسة لشكسبير ، كما ان له بعض الكتب الادبية مثل مدينة الأحلام وعالم الأسرة وغيرهما ..

لاقى ناجي صدمة كبيرة في حياته عندما واجه نقدا عنيفا من العقاد وطه حسين بعد صدور ديوانه الاول و ذلك لارتباطه بجماعة ابولو ،و قد وصف طه حسين شعر ناجي بانه شعر صالونات لا يحتمل ان يخرج الى الخلاء فيأخذه البرد من جوانبه ، صدم ناجي بهذا النقد وازعجه كثيرا فسافر الى لندن وهناك صدمته سيارة و نقل الى مستشفى سان جورج وقد عاشت هذه المحنة في اعماقه حتى توفي في مثل ٢٤ مارس 1953 .

وقد صدرت دراسات عديدة عن الشاعر ابراهيم ناجي بعد رحيله منها “ناجي” للدكتورة نعمات احمد فؤاد و “ابراهيم ناجي” لصالح جودت .

ومن دواوينه الشعرية في معبد الليل ، ليالي القاهرة، وصدرت اعماله الشعرية كاملة عن المجلس الاعلى الثقافي عام 1966 ..

ومن اهم قصائده ، “الاطلال” التي تغنت بها ام كلثوم ولحنها الموسيقار رياض السنباطي .

توفى الشاعر ابراهيم ناجى فى 24 مارس 1953

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *