google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

11 يناير ذكرى ميلاد الفنان « عبد العزيز محمود»

كتبت سماح إبراهيم 

ولد عبد العزيز محمود عبد العال الخناجرى في 11 يناير 1914 ببلدة (الحرزية) بسوهاج في صعيد مصر ..

توفى والده وهو لايزال صبيًا، تعلق بالغناء منذ طفولته ولما أراد أن يمارسه رفضت عائلته وهددته بالقتل .

رحل الفنان إلى مدينة بورسعيد تعلم قيادة السفن الصغيرة، وكان معروفًا في بورسعيد بخفة الدم فضلًا عن الصوت الحسن المشوب بالنبرة الساحلية، التي اشتهر بها أهل بورسعيد، واشتهر بالغناء في الأفراح والموالد ..

فى عام 1937 قام الموسيقار مدحت عاصم، الذي كان رئيس قسم الموسيقي بالإذاعة المصرية بزيارة بورسعيد، واستمع له وأعجب به وطلب منه الحضور إلى مصر لكي يجتاز اختبار الأصوات، بأغنية “النار عايز تلعبى بيها”، من الحان زكريا أحمد ومن هنا بدأ في التفرغ للغناء وممارسته كمهنة للرزق ..

وقدم له الأستاذ مدحت عاصم أول لحن، وهو “الصباح الجديد” لأبى القاسم الشابي، ومنحه ألحان أخرى، ومنهم “حبيبى واخد قلبى معاه” من نظم حسن عبد الوهاب “من حق ده يسمح يا قلبى”، و”الخصام فضك منه وصالح” من نظم يوسف بدروس ..

غنى من ألحانه لأول مرة في سهرة إذاعية يوم الاثنين 4 ابريل 1938 “يا نخل بلحك بينقط سمن وسكر ..

وقدم الفنان أغلب أشكال الغناء “الشعبي والعاطفي والوطني”، ، وغنى العشرات من الروائع وغناءا وتلحينا من ابتكاره، فنجح نجاحًا كبيرًا ..

استمر في تقديم أغانيه بالإذاعة من تلحينه وإرتقي في درجات مطربي الإذاعة حتى وصل أجره إلى أربعة جنيهات عن الحلقة الواحدة المكونة من وصلتين، ويوم أن اختلف مع الإذاعة عام 1949 حول أجره ،وكان يؤكد لكل من يقابله أنه مازال معترفًا بفضل الإذاعة عليه

وادت المياه إلى مجاريها بين الإذاعة والمطرب عبد العزيز محمود، الذي آثر أن يضحي ببعض حقه في سبيل ارضاء من اكسبته الشهرة ..

وجهت له الإذاعة البريطانية BBC القسم العربي، الدعوة لزيارتها بلندن لتقديم مجموعة من المقطوعات الموسيقية الخفيفة وأغانيه “الفرانكوآراب”، وتعاقدت معه، حيث سجل ثماني مقطوعات موسيقية في مقدمتها “لوليتا” كما استضافه التليفزيون البريطاني ليتحدث عن أغنياته في البرنامج التليفزيوني الشهير حينها “العالم في الليل” ..

شارك الفنان الكبير عبد العزيز في أكثر من 25 فيلمًا سينمائيًا، كانت له المشاركة الغنائية والبطولة المطلقة فمنها :

عريس الهنا .. راوية .. أول نظرة وغيرها ..

اتهم الفنان بأنه يختلس ألحانه من الأفلام الامريكية، فكان رده أنه يحاول أن يستفيد المستمع ويفيد الجو الغنائي بإضافة الموسيقى الشرقية المجددة على تلك الألحان الغربية وحتى يعرف الجميع محاسن الموسيقى الشرقية ..

توفي عبدا لعزيز محمود في 14 أبريل 1991 إثر أزمة قلبية ..

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *