google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الصحة والسلامة المهنية في ندوة بدار الكتب 

محمد جمال الدين 

في إطار جهود وزارة الثقافة المصرية للارتقاء بمهارات العاملين ورفع وعيهم، أقامت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الأستاذ الدكتور أسامة طلعت، اليوم الأحد، ندوة بعنوان “الصحة والسلامة المهنية” تحدث فيها د.محمد فخر الدين، مدير عام مركز التنمية البشرية بالهيئة. وحضرها عدد من الموظفين بالدار.

وتناولت الندوة مفهوم الصحة التي تشمل العقل والجسد والنفس، ومفهوم السلامة المهنية وتجنب المخاطر التي قد تحدث للموظف أثناء العمل.

وأكد الدكتور محمد فخر على أهمية تدريب الموظفين على خطة الإجلاء في حالات الخطر والكوارث الطبيعية، وتختلف خطة الإجلاء وفقا لنوع الكارثة سواء كانت زلزالا، أو تسرب غاز، أو انهيار المبنى.

كما تناولت الندوة أهمية الصحة النفسية للموظفين لأن الصحة النفسية هى المهيمنة على الجسد كما أنها تؤثر في المناعة. وقد تؤدي الضغوط الشديدة في مكان العمل إلى انهيار بعص الحالات إلى درجة الإصابة بالشلل أو العمى الهيستيري.

وأضاف أن دور الحواس يرتبط بالمهارات الحركية والوظيفية التي تمكن الموظف من أداء مهام عمله. أما القلب فيرتبط بالوجدان والإدراك وهو مرتبط بالضمير المهني وقد أثبت العلم أن هناك خلايا في القلب وظيفتها الإدراك وليس فقط ضخ الدم.

أما القدرة أو معادلة الأداء فتنقسم إلى جزء مرتبط بقدرات الموظف يشمل المعرفة والمهارة، وجزء آخر مرتبط بالإمكانيات المتاحة في بيئة العمل وأهم ما في ذلك مراعاة قواعد السلامة. ولا يمكن أن تتكون الخبرة بدون اكتساب المعلومات وتحويلها إلى مهارات فيحدث النجاح.

 

وبعد الندوة أقيم حفل توزيع شهادات تدريب مديري العموم في مجالات كتابة التقارير، والتدريب على برامج الأندرويد، وربطها بالحاسب الآلي.

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *