google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الأربعاء اول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والسعودية والإمارات وقطر

بوسي عواد

في أجواء احتفالية بهيجة، وبعد ليالٍ من الصيام والعبادة، تحتضن الأمة الإسلامية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر مناسبة عيد الفطر المبارك. حيث أعلنت السلطات المختصة في هذه الدول موعد أول أيام عيد الفطر السعيد لهذا العام بعد الاستعانة بالحسابات الفلكية وجهود علماء الفلك والمراصد الفلكية لتحري رؤية هلال شهر شوال.

 

أعلنت المحكمة العليا السعودية مساء اليوم الاثنين 8 أبريل، أن يوم الأربعاء المقبل 10 أبريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك في المملكة، بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال في عدد من المحافظات بينها محافظة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض.

 

وفي الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية الهلال أن يوم غد الثلاثاء 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1445هـ، وأن الأربعاء 10 أبريل هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد، بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم.

 

في حين أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن يوم غدٍ الثلاثاء 09 أبريل، هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1445هـ، وبذلك يكون يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، هو أول أيام عيد الفطر المبارك في قطر.

 

أما في مصر، فقد حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد أول أيام عيد الفطر 2024 ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل أيضًا، وفقًا للحسابات الفلكية لاستطلاع هلال شهر شوال، على أن تستطلع دار الإفتاء المصرية الهلال اليوم الاثنين.

 

من جانبه، أكد مركز الفلك الدولي استحالة رؤية هلال شوال اليوم الاثنين في معظم البلدان العربية والإسلامية، مما يعني أن يوم غد الثلاثاء سيكون المتمم لشهر رمضان المعظم.

عن mostafa kotb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *