google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

توقيع برتوكول تعاون بين وكالتي الفضاء المصرية والإيطالية

سلوي محسن 

وقّعت وكالة الفضاء المصرية، بروتوكول تعاون مع نظيرتها الفضاء الإيطالية، بحضور الدكتور شريف صدقي، عن الجانب المصري، و” تيودرو فالينت ” رئيس وكالة الفضاء الإيطالية.

 

حضر مراسم التوقيع وزير الصناعة والأعمال الإيطالي، “أدولفو أورسو”، الذي يزور مصر حالياً، وممثلين من وكالة الفضاء المصرية والسفارة الإيطالية.

 

يأتي الاجتماع في سياق جهود الوكالتين لتعزيز التعاون الدولي، وتطوير قدراتهما في استكشاف واستغلال الفضاء لما له من أهمية استراتيجية في تطور البشرية، والبحث عن حلول للتحديات العالمية.

 

وتهدف مذكرة التعاون إلى وضع إطار مناسب لتنفيذ الأنشطة التعاونية في مجالات متعددة، بما في ذلك علوم وأبحاث الفضاء، وتكنولوجيا الفضاء، ورصد الأرض والاستشعار عن بعد، والتطبيقات الفضائية، ومشروعات بناء القدرات ومبادرات التدريب، وتشمل مجالات التعاون الأنشطة، مثل تبادل المعلومات، وتدريب الخبراء، وتنظيم الندوات وورش العمل، وتطوير مشروعات مشتركة، وتبادل الخبرات.

 

اتفق الطرفان على إنشاء لجنة توجيهية مشتركة لتنسيق الأنشطة، حيث يتم تنفيذها بموجب ترتيبات تنفيذية تحدد أهداف المشروع وأدوار الطرفين والترتيبات المالية.

 

من جانبه أكد وزير الصناعة والأعمال الإيطالي، أدولفو أوروسو، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مشيرًا إلى أن الهدف من زيارته الحالية إلى مصر تعزيز التعاون الدولي والعلاقات بين البلدين في مجال التكنولوجيا والبحث العلمي.

 

وأشار وزير الصناعة الإيطالي، أن هذه المذكرة تمثل خطوة هامة في تعزيز التعاون الدولي بمجال الفضاء.

 

شهدت مراسم توقيع المذكرة، تسليم درع الوكالة إلى وزير الصناعة الإيطالي، الذي قدّم هدية تذكارية لوكالة الفضاء المصرية.

عن farida fahmey

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *