google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

خمول الغدة الدرقية

كتبت : رنا حسين
خمول الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية هو عبارة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بدرجة غير كافية، ويصيب عادةً النساء ما بعد الستين عاماً، ويسبب خمول الغدة الدرقية اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ونادراً ما تظهر الأعراض في مراحل مبكرة. ومرور الوقت بدون علاج لخمول الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل، السمنة، و الآم المفاصل، و العقم، ومشاكل في القلب.
والخبر السار هو أن هناك اختبارات دقيقة لوظائف الغدة الدرقية تُستخدم في تشخيص قصور الغدة الدرقية. وعادة ما يكون علاج هذا القصور بواسطة هرمون الغدة الصناعية بسيط وآمن، ويمكن القيام به بعد أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لحالتك.
أعراض خمول الغدة الدرقية
ظهور أعراض كسل الغدة يعتمد بشدة على خطورة نقص الهرمون، لكن في العموم تميل أي مشاكل إلى التطور ببطء خلال سنين. ومن الصعب ملاحظة أعراض خمول الغدة الدرقية في بادئ الأمر مثل، التعب وزيادة الوزن أو يمكن أن تنسبها إلى كبر السن، وبرغم أن التمثيل الغذائي يُصبح بطيء، إلا أنه يحدث تطور واضح للأعراض، وأعراض خمول الغدة الدرقية تشمل:
* إجهاد.
* زيادة الحساسية للبرد.
* إمساك.
* جفاف الجلد.
* زيادة الوزن.
* الوجة السمين.
* بحة في الصوت.
* ضعف العضلات.
* زيادة مستوى الكوليسترول في الدم.
* آلام العضلات وضعفها وصلابتها.
* ألم، أو صلابة، أو انتفاخ فى المفاصل.
* دورات حيض أثقل من المعتاد أو غير منتظمة.
* الشعر الخفيف.
* تباطؤ معدل ضربات القلب.
* اكتئاب.
* ضعف ذاكرة.
ويؤدي ترك قصور الغدة الدرقية بدون علاج إلى تفاقم الأعراض. والتحفيز المستمر للغدة الدرقية لزيادة إفراز الهرمونات، يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصاب بكثرة النسيان، وعمليات التفكير تصبح أقل، وتشعر بالاكتئاب.

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *