google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

المجتمع الدولي يشيد بانتخاب رئيس جديد للصومال

كتب محمود عبده الشريف

أشاد المجتمع الدولي الاثنين بانتخاب حسن شيخ محمود رئيساً للصومال، ودعاه إلى تولي مشاكل البلد الفقير وغير المستقر في القرن الأفريقي الذي تشله أزمة سياسية عميقة منذ أكثر من عام.

وانتخب النواب الصوماليون الأحد حسن شيخ محمود (66 عاماً) في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله محمد، الملقّب فارماجو.

وسبق أن تولّى حسن شيخ محمود الرئاسة من 2012 حتى 2017.

وواجهت الانتخابات مزاعم بوجود مخالفات ما أدى الى تأخرها عن موعدها لأكثر من عام بعدما انقضت مدة ولاية الرئيس فارماجو في شباط/فبراير 2021 من دون أن يجري انتخاب بديل له، في بلد يعاني من تمرد حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، ومهدد بالمجاعة بفعل جفاف حاد.

وحذر شركاء الصومال الدوليون مرارا من أن تأخير الاقتراع الناجم عن الاقتتال السياسي يمثّل إلهاء خطيرا عن القتال ضد المتمردين المرتبطين بالقاعدة الذين يقاتلون للإطاحة بالحكومة منذ أكثر من عقد.

وهنأت الوزيرة البريطانية المكلفة شؤون إفريقيا فيكي فورد، صباح الإثنين، الرئيس المنتخب. وأعربت على تويتر عن استعداد بلادها لمواصلة مساعدة الصومال “في تعزيز استقراره ومكافحة (حركة) الشباب ودعم المتضررين من الجفاف المدمّر”.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إنه يتطلع إلى العمل بتعاون وثيق مع جاره “بشأن المصالح الثنائية والإقليمية المشتركة”.

وقال السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) وكينه غيبييهو، وهي منظمة إقليمية في شرق إفريقيا، في بيان إن إعادة انتخاب حسن شيخ محمود تشكل “شهادة واضحة على ثقة الشعب الصومالي بصفاته القيادية”.

شهدت مقديشو إطلاق نار احتفالا بفوز حسن شيخ محمود، رغم أن ولايته الأولى شابها اقتتال داخلي واتهامات بالفساد

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *