google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قادر..لتذليل العقبات بأيدي مصرية

بقلم: سماح عماد

 

“قادر” هو الاسم الذي أطلقه شباب كلية إعلام جامعة السويس بقسم الإذاعة والتليفزيون على مشروع تخرجهم، الذي يلقى الضوء على نوابغ مصرية قررت مساعدة ذوي الهمم وادماجهم في المجتمع بشكل أقرب للطبيعي، معتمدين في ذلك على تقنيات الذكاء الاصطناعي باعتباره حرب الجيل المستمر.

وفيما يلي سنرصد بعض الاختراعات التي صممت بأيدي مصرية خالصة والتي تناولها مشروع “قادر” :

تطبيق UP لمساعدة أصحاب الضحكة البريئة والأيدي الصغيرة أطفال متلازمة داون، وذلك من خلال توفير الخدمات والأنشطة التي يحتاجونها، وايضا مساعدة الأهل على كيفية التعامل معهم بطريقتهم الخاصة.

نتطرق بعد ذلك إلى الطيارة الدرون التي تعد بمثابة المرشد الخاص للمكفوفين والتي تحاول إعادة بريق الحياة لهم من خلال إرسال أوامر صوتية لها، فتقوم بسماع الأمر وتوجيه صاحبها إلى المكان الذي يريده وتنبيهه في حال وجود عوائق أثناء سيره.

واستكمالا لسلسلة الابتكارات استطاع الشاب عبد الرحمن عمران – الذى عانى في طفولته من الشلل الرباعي- تحدي اعاقته واخترع كرسي الشلل الرباعي الذي يتحرك بمجرد التفكير في المكان الذي يريده.

وبتعاون فريق عمل “قادر” وبمساعدة مشرفي المشروع وتكاتف جهودهم، استطاعوا إنتاج مادة فيلمية وثائقية تبرز ذوي الهمم في المجتمع، والتأكيد على أن مصر بأبنائها قادرون على ترك بصمة قوية في كل المجالات وعلى رأسهم الذكاء الاصطناعي باعتباره بطل المستقبل.

و الجدير بالذكر أن الفيلم من إخراج زياد محمد، ومونتاج محمد أيمن، وتصوير حسن الكيلاني، وجرافيك مصطفى الحر، واسكربت اخراجي وسيناريو سماح عماد واسراء السيد ومريم ربيع، اعداد إسراء ياسين وأسماء طلال وسهام ياسر.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *