google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

بروتوكول إيرلندا” يُشعل التوتر بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

كتب محمود عبده الشريف

هدد الاتحاد الأوروبي بالتحرك قضائياً ضد بريطانيا بعد أن قدمت حكومتها الإثنين، تشريعاً لإجراء إصلاح بشكل أحادي على اتفاق التجارة المتعلق بإيرلندا الشمالية (بروتوكول إيرلندا الشمالية) الذي وقعته بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

 

قلق في الاتحاد الأوروبي

وقال ماروس سيفكوفيتش، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، في بيان من بروكسل، “نأخذ علماً بكثير من القلق قرار حكومة المملكة المتحدة اليوم اقتراح تشريع حول اتفاق التجارة ما بعد بريكست”.

 

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لن يُعيد التفاوض على اتفاق خروج بريطانيا من التكتل، كما أنه سينظر الآن في إعادة فتح إجراء معلق ضد بريطانيا بارتكاب “خرق”، إضافة إلى فتح قضايا جديدة.

 

وفي وقت سابق من اليوم، تقدّمت الحكومة البريطانية بمشروع قانون جديد إلى البرلمان يقترح إصلاح اتفاق التجارة الذي وقعته مع إيرلندا الشمالية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يُنذر بحربٍ تجارية قد يشتعل فتيلها مع دول الاتحاد.

 

ووصفت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، بروتوكول إيرلندا الشمالية بأنه “منطقي ويحمل حلاً عملياً للمشاكل التي تواجه أيرلندا الشمالية”، مشيرة إلى أنه لا يشكّل خرقاً للقانون الدولي.

 

من جهته، أكد الوزير البريطاني المكلف شؤون إيرلندا الشمالية براندون لويس أن المشروع الحكومي صائب وشرعي، موضحاً أنه يهدف لإصلاح المشاكل الناجمة عن تطبيق بروتوكول من أجل تبسيط التبادل التجاري بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *