google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

“أبطال حول النبي”ﷺ”الزبير بن العوام” 

كتبت سلوي محسن

ولد الزبير رضي الله عنه سنة 28 قبل الهجرة، وقد أسلم بمكة قديمًا على يد الصِّدِّيق، وكان عمره حينئذٍ 15 سنة وعذّبه قومه لإسلامه فقد كان عم الزبير يعلقه في حصير ويدخن عليه بالنار ليرجع إلى الكفر

فيقول: لا أكفر أبدًا..

 

إنه الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي

 

أبو عبد الله حواريّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ابن عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية بنت عبد المطلب، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة أصحاب الشورى

 

بعد مقتل عُمر كان أول من سلَّ سيفًا في سبيل الله فعن عروة وابن المسيب قالا: أول رجل سلَّ سيفه في الله الزبير، وذلك أن الشيطان نفخ نفخة، فقال: أُخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأقبل الزبير رضي الله عنه يشق الناس بسيفه، والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة.

 

كان الزبير رضي الله عنه أحد مغاوير الإسلام وأبطاله في يوم الفرقان، وكان على الميمنة، وقد قتل الزبير في هذا اليوم العظيم عبيدة بن سعيد بن العاص، كما قتل السائب بن أبي السائب بن عابد، ونوفل بن خويلد بن أسد عمه.

 

ولما كان الزبير رضي الله عنه بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله، وسارع قاتل الزبير إلى عليٍّ يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين يديه، لكن عليًّا رضي الله عنه صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن، وأمر بطرده قائلاً: “بشِّرْ قاتلَ ابن صفية بالنار”. وحين أدخلوا عليه سيف الزبير رضي الله عنه قبَّله الإمام علي، وأمعن في البكاء وهو يقول: “سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

 

وبعد أن انتهى علي رضي الله عنه من دفنهما ودعهما بكلمات أنهاها قائلاً: إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان من الذين قال الله فيهم: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} ثم نظر إلى قبريهما وقال: سمعت أذناي هاتان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “طلحة والزبير جاراي في الجنة”.

 

وقد قُتل الزبير بن العوام رضي الله عنه في جمادى الأولى سنة ست وثلاثين من الهجرة، وكان عمره ست أو سبع وستون سنة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *