google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

” نشأة سكك حديد مصر “

كتبت -سلوي محسن:

يُعتبر عام 1814 هو بداية عصر السكك الحديدية الحقيقى حيث انطلقت أول قاطرة بخارية تسير على قضبان في العالم في بريطانيا وانفتحت أمام البشرية أفاق جديدة في مجال نقل البضائع والأفراد والحقيقة أن اختراع القاطرة البخارية بواسطة

(جورج ستيفنسون) والذى أدى إلى قطع مسافات طويلة في زمن قصير كان من أسرع الإختراعات إنتشارا في العالم خلال القرن التاسع عشر..

وكانت مصر من أول الدول في الشرق قد عرفت القطارات كما كانت ثاني دولة في العالم تعرف هذه الوسيلة للنقل بعد بريطانيا وقد بدأ التفكير في هذا المشروع قبل حفر قناة السويس بهدف إيجاد وسيلة حديثة لربط البحرين الأحمر والمتوسط حيث كانت سفن البضائع القادمة من آسيا تفرغ حمولتها في السويس لتنقلها علي الجمال بعد ذلك برا إلى السفن الراسية في ميناء الأسكندرية ..

وكان ذلك يحقق لمصر دخلا كبيرا كرسوم عبور

دفع هذا الوضع الخديوي عباس الأول إلى التفكير في إقامة خطوط سكك حديدية تربط بين الأسكندرية والسويس وفي عام 1851 دخل في مفاوضات مع روبرت ستيفنسون لإقامة الخط على أن يبدأ بمد خط من القاهرة إلى الأسكندرية. وبدأ العمل في هذا المشروع عام 1852 وانتهت المرحلة الأولى منه حتى مدينة كفر الزيات في منتصف المسافة بين القاهرة والأسكندرية تقريبا عام 1854 حيث كانت الرحلة تبدأ من القاهرة بالقطار وتنتهي في كفر الزيات … لتستكمل الرحلة بعدها بالجمال والعربات التي تجرها الخيول وبعد ذلك استكمل بناء الخط حتى الأسكندرية ثم من القاهرة إلى السويس..

وفي عهد الخديوي إسماعيل عام

1863 _1879 تم إصلاح أحوال السكة الحديد وبذل إسماعيل جهدًا كبيرًا لمدها في كافة أنحاء القطر وذلك لتسهيل حركة التجارة

والانتقال بين المحافظات المختلفة وقد كان مجموع مسافات السكة الحديد في بداية عهده (245 ميلا)

وبلغت في نهاية عهده

(1200 ميل) وقد امتدت من أقصى جنوب مصر وادي حلفا إلى أقصى شمالها الإسكندرية وإمتدت إلي مدن الدلتا والفيوم..

في عام 1898

وصل القطار إلى مدينة الأقصر على بعد 340 ميلا من القاهرة وبعد الوصول إلى الأقصر أقيمت شركة خاصة تولت مد خط السكك الحديدية إلى مدينة أسوان في أقصى الجنوب باسم شركة قنا أسوان للسكك الحديدية..

في عهد الخديوي إسماعيل بدأت مصر دخول عصر قطارات المدن عندما تم مد خط قطارات حلوان الذي يربط بين محطة سكك حديد مصر في قلب القاهرة بضاحية حلوان خلال الفترة من 1870 حتى 1872 وكان هذا الخط تابعا لشركة سكك حديد مصر المملوكة للدولة حتى عام 1888 عندما تولت شركة سواريس فيراري تشغيله وسرعان ما انتشرت في القاهرة خطوط قطارات المدن هو ما أطلق عليه الترام وتولت إدارته شركة بلجيكية وشركة فرنسية وأصبحت هذه القطارات وسيلة المواصلات العامة الأولى في عاصمة مصر خلال الربع الأول من القرن العشرين وأثناء الحرب العالمية الأولى بدأ الإنجليز يفكرون في إقامة خط للسكك الحديدية يربط بين مصر وفلسطين لخدمة المجهود الحربي..

وبدأ العمل في بناء الخط من القنطرة شرق على الضفة الشرقية لقناة السويس وحتى غزة واكتمل البناء عام 1918

وكان اندلاع الحرب العالمية الأولى 1914 _ 1917 وبعدها اندلاع الحرب العالمية الثانية

1940 _ 1945 قد ادى إلى إزدياد أهمية السكك الحديدية لدى البريطانيين لاستخدام تلك الخطوط فى نقل العتاد و الزخائر والجنود واعتمادها الرئيسي على تلك الخطوط فى النقل…

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *