google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

“عين زبيدة “تجسيد لبراعة الهندسة الإسلامية

سماح إبراهيم 

تبرز عين زبيدة التي تقع أسفل جبال الحجاز، مثالاً على تميز الهندسة المعمارية الإسلامية في العصر العباسي التي تمكنت من جر المياه من وادي نعمان إلى مكة المكرمة قبل نحو 1200 عام، لتنهي معاناة الناس وقتها في تأمين الماء أثناء أداء شعيرة الحج.

إن «عين زبيدة شاهدة على براعة الهندسة المعمارية الإسلامية، وكيف استطاع المسلمون حساب النسبة والانسيابية العجيبة للمياه إلى مكة المكرمة في ذلك الوقت».

وتعد «عين زبيدة» التي تنسب إلى زبيدة بنت جعفر بن المنصور زوجة هارون الرشيد، أبرز الخلفاء العباسيين، أول مشروع مائي، وتشكل نموذجًا فريدًا للهندسة الإسلامية في ذلك الزمان.

كما تنحدر العين من وادي نعمان أسفل جبال الحجاز عبر قنوات مائية يصل عمقها إلى 40 مترًا تحت الأرض ومبنية من الحجر المخرم، تم تشييدها بطريقة دقيقة بحيث تصل إلى المشاعر المقدسة على سطح الأرض ويرتوي منها الحجاج مباشرة.

وأشار الدهاس إلى أن مكة المكرمة قليلة الماء منذ عهد إبراهيم عليه السلام، حتى أغاثها الله بزمزم، وتابع: «عندما جاء عهد الدولة العباسية أرادت السيدة زبيدة أن توصل الماء إلى مكة، فمدت أولاً (عين حنين) وهي (الشرائع) اليوم، حيث اشترت كثيرا من الآبار والعيون في هذه المنطقة ومدت الأنابيب وحولت مياهها إلى الحرم، وبعد فترة من الزمن لاحظوا أن هذه العين لا تفي بالغرض ولا تسد حاجة الحجاج والمعتمرين والقادمين إلى مكة المكرمة، ففكروا في مد المياه من جبال الهدا بوادي نعمان المشهورة بأمطارها الغزيرة».

ولفت إلى أن زبيدة أمرت بعمل حياض أو سدود لجمع المياه في تلك الجبال، ثم مد الأنابيب من هذه المنطقة حتى تصل إلى مكة بطريقة عجيبة، وعندما وصلت المشاعر التفت حول جبل الرحمة بحيث تسقي الحجاج في عرفات، ثم بدأت تسير محاذية للجبال متجهة إلى مكة المكرمة.

وأردف: «العجيب في الأمر كيف استطاع مهندسو ذلك الزمن أن يدرسوا انسيابية الماء في منطقة جبلية مثل مكة المكرمة، لكنهم أبدعوا في هذا، وأصبحت عين زبيدة هي العين التي تغذي مكة حتى عهد قريب بالمياه، ولا تزال آثارها موجودة لليوم على الطريق الواصل بين الطائف ومكة المكرمة».

ومن أعمال «زبيدة» أيضا بناء أحواض لسقاية الحجاج خلال دربهم من بغداد إلى مكة، فيما عرف بـ«درب زبيدة» تكريمًا لها.

وتنحدر المياه إلى المشاعر المقدسة عبر القنوات وصولاً إلى «البازانات» (خزانات تحت الأرض) ويصل عددها إلى نحو 51 في مكة المكرمة. واستغرقت عملية البناء نحو 10 سنوات، واضطرت زبيدة إلى بيع كل ما تملك من أجل إكمال هذا المشروع الحيوي لتوصيل المياه.

وقال المؤرخ فواز الدهاس: «عندما انتهت زبيدة من هذا المشروع، جمعت المهندسين والعلماء والبنائين وكل من عمل فيه لتعطيهم حقوقهم، وجاءوها بالدفاتر والسجلات بما صرف في المشروع، فقالت لهم: (اتركوا الحساب ليوم الحساب. من بقي لديه شيء من حقنا فهو له، ومن بقي له شيء عندنا سيأخذه».

 

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *