google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الفنان فؤاد الرشيدي بدايته السينمائية كانت في سن الاربعين وكان ياما كان

كتب -محمد السمان

الفنان فؤاد الرشيدي من مواليد العاشر من شهر يونيو لعام 1896 وكان عضوًا بفرقة نجيب الريحاني المسرحية ولا يوجد اي معلومات عن اعماله المسرحية لان في ذلك الوقت نادرا ما كان يتم تصويرها.

 

ولان بداياته السينمائية كانت متاخرة فقد كانت عندما وصل سن الاربعين لذلك فنحن لا نملك اي معلومات تخص دراسته او هل عمل في اي وظائف حكومية في السابق ام لا.

 

وكانت اول افلام الفنان فؤاد الرشيدي من خلال مشاركته في فيلم “بنكنوت” عام 1936 مع أسيا داغر وماري كويني والاخراج لأحمد جلال.

 

وتوالت بعد ذلك اعماله السينمائية ليصل رصيده الفني لما يقارب الخامسة والعشرين عمل جميعها في السينما كان اخرها من خلال مشاركته في فيلم «أرضنا الخضراء» للمخرج أحمد ضياء الدين عام 1956 امام ماجدة وشكري سرحان ومحمود المليجي وحسين رياض.

 

فؤاد الرشيدي…. بدأ نشاطه الفني في منتصف ثلاثينات القرن العشرين وأدى أدوارًا ثانوية مميزة كما ان نجله فاروق عشق ايضا الفن منذ صغره وتخرج من المعهد العالي للسينما ليستكمل المسيرة الفنية المبهرة لوالده.

 

فهو الفنان المتمكن من ادواته التمثيلية والذي قام بأداء دور الرجل المختص برعاية الكلب في بيت الباشا في العمل الكلاسيكي الخالد “غزل البنات” حيث كانت له طريقته المتعالية في الكلام التي جعلت “الريحاني” يظن بانه الباشا شخصيا ويعتبر هذا الدور هو الأشهر في مسيرته الفنية كما انه جسد دور “رباح” والد مؤذن الرسول في فيلم “بلالمؤذن الرسول”.

 

شارك الفنان فؤاد الرشيدي في عدد من الافلام السينمائية لعل ابرزها “لاشين، دنانير، العودة إلى الريف، سي عمر، عايدة، يسـ.ـقط الحب، شهـ.ـ داء الغرام، برلنتي، غرام وانتـ.ـ قام، شارع محمد علي، عنتر وعبلة، رابحة، الـ.ـ نائب العام، أول نظرة، أمـ.ـ يرة الجزيرة، غزل البنات، المصري أفندي، وهيبة ملـ.ـ كة الغجر، ضـ.ـ حيت غرامي، بلال مؤذن الرسول، حبابة”.

 

رحل الفنان فؤاد الرشيدي عن عالمنا في السادس من شهر يونيو لعام 1958 وذلك عن عمر يناهز الواحد والستين عاما بعد مسيرة فنية مثمرة استغرقت ما يقارب العشرين عاما.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *