google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الصحة العالمية تكشف أسباب عودة الكوليرا مليون شخص مهددون بالإصابة

كتبت – غادة الحريري

كشفت منظمة الصحة العالمية أسباب عودة ظهور مرض الكوليرا عام 2022 في 10 دول حول العالم..

 

وألقت منظمة الصحة العالمية باللوم على الفقر والأزمات الاقتصادية والحروب والاحتباس الحراري على مستوى العالم لظهور الكوليرا عام 2022 في 10 دول حول العالم بينهم هايتي ولبنان ونيبال وكينيا وملاوي ونيجيريا وموزمبيق وسوريا.

 

وقال خبراء بمنظمة الصحة العالمية – حسبما ذكرت قناة “قناة “فرانس إنفو تي في” الاخبارية الفرنسية اليوم الأحد – إن الكوليرا ينجم عن تلوث المياه ولكنه انتشر عام 2022 وآخذ في الظهور في دول جديدة.

 

وأضافت المنظمة أنه اليوم وعلى مستوى العالم أصبح مليار شخص مهددون بالكوليرا ويقدر ما يقرب من مليوني حالة سنويًا مع معدل وفيات تتراوح بين 1 و3٪.

 

ومن جانبه، أكد “جون جونسون” من منظمة أطباء بلا حدود أن “هناك المزيد والمزيد من الحالات المصابة بالكوليرا لاسيما في دول لم يكن بها هذا المرض من قبل مثل سوريا ولبنان اللتان تأثرتا بهذا المرض في عام 2022 ولأول مرة منذ اكثر من 20 عاما”..

 

وبدوره، أوضح “فيليب باربوزا” رئيس فريق مكافحة الكوليرا في منظمة الصحة العالمية أن “الأعاصير والفيضانات المتكررة في أجزاء معينة من العالم بالإضافة إلى فترات الجفاف من اسباب ظهور مرض الكوليرا”..

 

وأعلنت المنظمة أن علاج هذا المرض بسيط وهي معالجة الجفاف لدى المرضى وإعطاء مضادات حيوية كما يوجد لقاحات مضادة مشيرة إلى أنه بسبب نقص مخزون اللقاحات أوصحت المنظمة بتلقيح المتضررين بجرعة واحدة فقط بدلا من جرعتين.

 

كانت نسبة الوفاة بمرض الكوليرا قبل تطوير أنظمة فعالة لتعويض السوائل والأملاح أكثر من 50% من المصابين، وتزداد هذه النسبة عند الحوامل والأطفال وتنخفض حال توفر سبل حقن السوائل عن طريق الوريد، وتبلغ نسبة الوفاة الآن في أوروبا والأمريكتين حوالي 1% بينما تصل إلى 3% في دول العالم الثالث…

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *