google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

إلتهابات الجيوب الأنفية الأسباب والأعراض

كتبت- ليلي مصطفي

شهدت مصر اليوم تقلبات جوية شديدة وعواصف ترابية صحبتها الأمطار مما أثر بشكل كبير على أصحاب الأمراض التنفسية المزمنة لكن يجب التفرقة بين التأثر الطبيعي الذي يحتاج فقط للراحة وتنظيف الأنف وبين تطور الحالة لتصبح مرضية يجب معها زيارة الطبيب.

أمراض الأنف الشائعة
يعاني الكثير من الأشخاص من حالات مختلفة بسبب مشاكل الأنف الطبية، ولهذا السبب تحتاج إلى معرفة المزيد عن الأمراض الشائعة التي يمكن أن تؤذي وظيفة أنفك ومنها:

التهاب الجيوب الأنفية

يعاني الكثير من الأشخاص من هذه الحالة المزمنة ويزداد الأمر صعوبة في حالة تغير الجو ووجود عواصف ترابية شديدة مما يجعلهم يشعرون ببعض الأعراض المزعجة مثل:

انسداد الأنف أو المصارف.

انعدام حاسة الشم

مشاكل في التنفس.

التهاب الجيوب الأنفية بسبب التهاب منطقة الأنف، وهناك أسباب عديدة وراء هذه الحالة وقد تحدث بسبب فيروس أو بكتيريا موجودة في الجو.

الأورام الحميدة الأنفية والجيوب الأنفية

يمكن أن تكون هذه الحالة مرتبطة بحالة التهاب الجيوب الأنفية، وتحدث الزوائد الأنفية بسبب التهاب البطانة، ومع ذلك، قد لا تسبب الزوائد الأنفية أعراضًا فهناك بعض العلامات التي يمكن أن يشعر بها المريض مثل:

انعدام الشم والتذوق

الشعور بألم في الأسنان العلوية والوجه.

الشخير أو سيلان الأنف.
بعد الحصول على التشخيص الصحيح، سيحدد الطبيب أفضل علاج لك ويمكن أن تكون الأدوية هي الخيار الأول، ولكن في بعض الأحيان يحتاج بعض المرضى إلى الجراحة للحصول على العلاج المناسب لهم.

انسداد الأنف

هذه الحالة تجعل الألم يبدو وكأن هناك انسدادا في الأنف وصعوبة في التنفس بشكل طبيعي، وهناك أسباب عديدة لهذه الحالة مثل: الحاجز الأنفي المنحرف الذي يصنع أحد الممرات الأنفية أكبر من الآخرتحدث هذه الحالة بسبب الصدمة أو لأي سبب آخر.

يمكن أن تسبب الحساسية تورم بطانة الأنف (التهاب).

ربما يكون هناك جسم غريب دخل في الأنف ويسبب هذا الانسداد.

حساسية الأنف

يشعر الكثير من الناس ببعض الأعراض الشائعة مثل انسداد الأنف ويشعرون أن عيونهم مائيّة ، ويمكن أن تحدث هذه الحالة لأسباب عديدة، ربما بسبب الغبار أو بسبب تربية الحيوانات الأليفة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا شعرت بضيق في التنفس ، يجب استشارة الطبيب لتشخيص المشكلة ثم وصف العلاج عند ملاحظة ظهور هذه الأعراض.

لا يمكنك التنفس عندما تستلقي على السرير.

تلاحظ حمى وتستمر في السعال.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *