google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

فوائد التمارين الرياضية لصحة الجسم. 

سماح إبراهيم

هل فكرت يوماً في الأثر الذي تتركه الرياضة على جسمك وعقلك؟ إن ممارسة الرياضة ليست مجرد نشاط بدني، بل هي مفتاح لحياة صحية وسعيدة، وتمتد أهميتها لتشمل لياقة الجسم وصحة العقل على حد سواء! دعونا نستكشف سوياً فوائد ممارسة الرياضة للجسم والعقل.

سنتعرف فيما يلي على أهم فوائد ممارسة الرياضة للجسم:

 

1- المساعدة على تقليل الوزن:

أظهرت بعض الدراسات أن الخمول يُعد عاملاً رئيسياً في زيادة الوزن والسمنة. ولنتمكن من فهم دور التمارين الرياضية في إنقاص الوزن، لا بدّ أن نفهم العلاقة بين التمارين الرياضية وبذل الطاقة، إذ ينفق جسم الإنسان الطاقة بثلاث طرق، وهي:

 

● هضم الطعام

 

● ممارسة التمارين

 

● الحفاظ على وظائف الجسم مثل ضربات القلب والتنفس

 

عند اتباع نظام غذائي معيّن، يمكن أن يؤدي خفض السعرات الحرارية إلى تباطؤ معدل الأيض لديك، ما قد يؤدي إلى تأخير فقدان الوزن على نحو مؤقت. ولكن على عكس ذلك، أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تزيد معدل التمثيل الغذائي لديك، والذي يساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية لمساعدتك على إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى ما سبق، أظهرت الدراسات أن الجمع بين التمارين الرياضية وتدريبات المقاومة يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدّل حرق الدهون والحفاظ على كتلة العضلات، وهو أمر ضروري للحفاظ على الوزن والحفاظ على الكتلة العضلية.

2- تقوية العضلات والعظام:

من فوائد ممارسة الرياضة للجسم أيضاً أنها تلعب دوراً حيوياً في بناء العضلات والعظام القوية والحفاظ عليها. أظهرت إحدى الدراسات أن بعض الأنشطة مثل رفع الأثقال تحث على بناء العضلات عندما تُرافق بتناول كمية كافية من البروتين. هذا وتعزز ممارسة الرياضة إفراز الهرمونات التي تزيد قدرة العضلات على امتصاص الأحماض الأمينية، مما يساهم في نموها، ويقلل من انهيارها.

 

مع التقدم في العمر، يصبح الأشخاص أكثر عرضة لخطر فقدان الكتلة العضلية ووظيفتها، مما يزيد خطر التعرض للإصابات. لذا، تُعتبر ممارسة الرياضة بانتظام أمراً ضرورياً لتقليل فقدان العضلات والحفاظ على قوتها

مع تقدّم السن.

 

تساهم التمارين الرياضية أيضاً في تعزيز كثافة العظام بالنسبة لصغار السن، بينما تساعد على الوقاية من هشاشة العظام بالنسبة للأشخاص الأكبر سناً. وفقاً للأبحاث، تُظهر بعض الدراسات أن ممارسة التمارين مثل الجمباز والجري، وكذلك الرياضات مثل كرة القدم وكرة السلة، يمكن أن تكون أكثر فعالية في تعزيز كثافة العظام بالمقارنة مع الرياضات الأُخرى مثل السباحة وركوب الدراجات.

3- تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

تُعد قلة النشاط البدني المنتظم سبباً رئيسياً للإصابة بالأمراض المزمنة، وقد ثبت أن ممارسة الرياضية بانتظام تعمل على تحسين حساسية الأنسولين وصحة القلب وتكوين الجسم، كما يمكنها أيضاً خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وفيما يلي قائمة بالأمراض المزمنة التي تلعب الرياضة دوراً مهماً في تقليل خطر الإصابة بها:

 

● السكري نوع 2: من فوائد ممارسة الرياضة يومياً تأخير أو منع مرض السكري من النوع 2، بالإضافة إلى فوائد الرياضة الصحية الكثيرة للأشخاص الذين يعانون مرض السكري من النوع الأول.

● أمراض القلب: تقلل التمارين الرياضية من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية، وهي أيضاً وسيلة علاج للأشخاص الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية.

● الحفاظ على شباب البشرة: أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تقلل من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة، وذلك من خلال إصلاح الحمض النووي، وتعزيز البروتينات الواقية، وتحسين مستويات الجلوكوز، والحفاظ على التواصل بين الخلايا.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *