google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تعاون بين الشباب والرياضة وأكاديمية الفنون لتأهيل وتدريب شباب الجامعات 

كتب- محمد جمال الدين 

فى إطار التعاون المتميز بين وزارة الشباب والرياضة وأكاديمية الفنون والذى يهدف إلى تأهيل وتدريب شباب الجامعات وتنميه مهاراتهم من أجل أن يكونوا مواطنين صالحين قادرين على خدمة مجتمعهم.

تعلن وزارة الشباب والرياضة أنها بصدد تنفيذ النسخة الاولى من برنامج ” هاكاثون شباب الجمهورية الجديدة ” وذلك تحت شعار حلول الشباب لمواجهة التحديات ليقدم الشباب أفكارهم لستة مسارات وتحديات مختلفه وهى ( التجارة الاليكترونيه – الأمن الغذائى – وسائل تواصل اجتماعيه مبتكرة – ترشيد استهلاك المياه – الابتزاز الاليكترونى – افكار لتطوير بنيه العمل داخل وزارة الشباب والرياضة ومديريات الشباب ومراكز الشباب )

هذا وقد أكد الدكتور أشرف صبحي ، حرص وزارة الشباب والرياضة علي دعم القدرات الإبداعية لشباب الجامعات وإنتاج ابتكارات خلاقة تدعم مسار التطور المتصاعد للدولة

واضاف ان هاكاثون شباب الجمهورية الجديدة يعد حدث حدث هام هذا العام 2023 ، حيث يشارك خلاله 6 جامعات حكومية ( جامعة القاهرة ؛ جامعة الإسكندرية ؛ جامعة جنوب الوادي ؛ جامعة الزقازيق ؛ جامعة طنطا؛ جامعة العريش) بالإضافة الى أكاديمية الفنون ، موضحًا : أن المسابقة مصممه لشباب المبرمجين وغير المبرمجين لتقديم حلول تقنية وتكنولوجية مبتكرة لصناعة الأفكار، ومناقشتها وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتنفيذ على أرض الواقع ، وذلك من أجل تحفيز دور الشباب على مشاركة أفكارهم والتسابق لتقديم الحلول والمقترحات التي تخدم واقعهم اليومي، والمساهمة معهم بتوظيف الحلول التقنية والتكنولوجية لخدمة المجتمعات، يكون أحد شروط اجتياز البرنامج التقدم بفكره يحتوي مضمونها على الصفات التالية: التميز والابتكار، التطبيق، الاستدامة، والصلة بالتحدي المقدم إليه من التحديات الستة المطروحة.

 

وأضاف : إن المسابقة تنفذ علي ثلاث مراحل ،

( الأولى) وتتم داخل الجامعة من خلال الإعلان عن البرنامج ثم تقديم الأفكار إلى لجنة الخبراء المختصة داخل الجامعة التي يتم تشكيلها من 3 أفراد من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات ومنها (الهندسة – البرمجة- الإدارة – الإعلام)، حيث تقوم اللجنة بفرزها وإرسال الأفكار التي تم اختيارها بناء على ارتباطها بالمحددات الست المحددة الى الإدارة المركزية للتعليم المدني (الإدارة العامة للتعليم المدني وتأهيل الكوادر الشبابية).

 

وتليها (المرحلة الثانية) عمل معسكر مغلق تنفذه وزارة الشباب والرياضة للعمل على تطوير الأفكار والعروض النهائية الخاصة بالشباب مع لجنة الخبراء والمختصين ، ثم ( المرحلة الثالثة والأخيرة ) وتقديم الأفكار النهائية في حدث نهائي مباشر مع مجموعة من صناع القرار والخبراء.

 

وحددت الوزارة شروط التقدم للمسابقة : –

 

• أن يكون المتقدم للبرنامج أحد طلاب الجامعة أو أحد الملتحقين بالدراسات العليا بها.

 

• ألا يقل عن 18عام ولا يزيد سن المتقدم للبرنامج عن 35 عاما.

 

• يجوز أن يكون مقدم الفكرة أحد الطلاب أو مجموعة من الطلاب لا يزيد عددهم عن (5 أفراد).

 

• امتلاك فكرة تقنية مبتكرة وواضحة، مستدامة وقابلة للتنفيذ ومرتبطة بالتحديات ال 6 المحددة.

 

• لا يشترط على المشاركين أن يكونوا مبرمجين أو خبراء تقنية. التقديم مفتوح لأصحاب الأفكار أو الحلول التقنية الإبداعية، سواء كانوا خبراء متخصصين في مجال التقنية أو غير مختصين ولديهم أفكار مقترحة.

 

• امتلاك الخبرة المناسبة لتنفيذ الفكرة أو الإشراف على تنفيذها.

 

• ويتم الإعلان عن البرنامج على موقع وزارة الشباب والرياضة والمنصة الوطنية للشباب وتطبيق كياني، بالجامعات عن البرنامج وكيفية الاشتراك من خلال تعبئة ومشاركة نموذج الاستمارة الإليكترونية المعدة لذلك.

 

• تتضمن الاستمارة طلب مشاركة فيديو تقديمي يساعد على فهم الفكرة المقدمة ويتضمن مقدمة عن الشخص/الفريق، عن التحدي وشرح الفكرة، وأن يكون الفيديو باللغة العربية وألا تتجاوز مدته دقيقتين.

 

• تتحمل الوزارة تكاليف التنفيذ والممثلة في أجور السادة أعضاء لجان الفرز تطوير الأفكار، التوثيق والإعلام بالجامعات، مصروفات اليوم الختامي الخاص بإعلان المتميزين.

عن salwa mohsen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *