google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

«البقع البيضاء» أسباب ظهورها وكيفية علاجها

كتبت- رباب مصطفي

تتسبب البقع البيضاء على الوجه والجسم قلقًا لدى البعض، حيث يمكن أن تكون علامة على نقص في بعض الفيتامينات.

 

وهناك 5 فيتامينات على وجه الخصوص معروفة بتسببها في ظهور بقع بيضاء على الوجه عندما ينقصها الجسم: فيتامين ب 2، وفيتامين ب 3، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، وفيتامين سي.

 

فيتامين B2، المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين، مهم للحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر، كما أنه ضروري للنمو السليم والتطور، وكذلك لإنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B2 إلى ظهور بقع بيضاء على الوجه، بالإضافة إلى مشاكل جلدية أخرى مثل الجفاف والحكة والاحمرار.

 

فيتامين ب 3، المعروف أيضًا باسم النياسين ، مهم للحفاظ على صحة الجلد وتقليل الالتهاب، كما أنه ضروري لسير عمل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 3 إلى ظهور بقع بيضاء على الوجه، بالإضافة إلى مشاكل جلدية أخرى مثل حب الشباب والاحمرار.

 

فيتامين ب 6، المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين، مهم للحفاظ على صحة الجلد وتقليل الالتهاب، كما أنه ضروري لعمل جهاز المناعة بشكل سليم ولإنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 6 إلى ظهور بقع بيضاء على الوجه، بالإضافة إلى مشاكل جلدية أخرى مثل حب الشباب والاحمرار.

 

فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم كوبالامين، مهم للحفاظ على صحة الجلد وتقليل الالتهاب، كما أنه ضروري لسير عمل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وكذلك لإنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ظهور بقع بيضاء على الوجه، بالإضافة إلى مشاكل جلدية أخرى مثل حب الشباب والاحمرار.

 

فيتامين ج، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، مهم للحفاظ على صحة الجلد وتقليل الالتهاب، كما أنه ضروري لعمل الجهاز المناعي بشكل سليم ولإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد في الحفاظ على الجلد متماسكًا وصحيًا، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى ظهور بقع بيضاء على الوجه ، بالإضافة إلى مشاكل جلدية أخرى مثل الجفاف والخشونة.

 

من بين هذه الفيتامينات الخمسة، يعتبر فيتامين ب 12 بشكل عام الأكثر أهمية من حيث منع ظهور البقع البيضاء على الوجه، وذلك لأن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم الخبيث، والذي يمكن أن يسبب بقعًا بيضاء على الجلد بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل التعب والضعف وضيق التنفس

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *