google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الجريمة والعقاب على مسرح نهاد صليحه بأكاديمية الفنون

كتب- محمد جمال الدين

افتتح بالأمس أولى عروض مسرحية الجريمة والعقاب انتاج مسرح نهاد صليحه ، تحت إشراف المخرج والسينوغراف د . محمود فؤاد صدقى المشرف على المسرح ، وبحضور الأستاذة الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والعرض المسرحى الجريمة والعقاب من اخراج عماد علوانى، وحضر العرض الاول كل من مها السيد امين عام اكاديمية الفنون، وزينب شيحة مدير عام الشؤون المالية، عبد الناصر حنفى مدير عام الشؤون الادارية، والمخرج السينمائى اشرف فايق والناقدة الكاتبة د. الهام سيف الدولة حمدان، المؤلف الموسيقى د. محمد جمال الدين، د. ايهاب اسكندر ، والكثير من قيادات اكاديمية الفنون والعديد من النقاد والصحفيين ، ومسرحية “الجريمة والعقاب” تعرض يوميا على مسرح نهاد صليحة حتى يوم 19 اكتوبر عدا أيام الاثنين والثلاثاء .

الجريمة والعقاب بطولة وتمثيل: عبد الله سعد، نغم صالح، كريم أدريانو، أشعار: محمود البنا، موسيقى: أحمد نبيل ، ديكور: هشام عادل، اضاءة:وليد وريش أزياء: رحمة عمر، ماكياج: روان علاء، إكسسوارات: سهيلة الهواري، دراما حركية: مناضل عنتر، ساعد في الإخراج: هيثم حسن وليلى أحمد ومحمد عراقي وعمرو أشرف، الجريمة والعقاب من تأليف دوستويفيسكي، من إعداد: مارلين كامبل و كيرت كولومبوس، وإخراج عماد علواني.

مسرحية الجريمة والعقاب تعرض حياة راسكولينكوف الطالب بكلية الحقوق الذي يفصل من الجامعة لأنه لا يملك تكاليف الدراسة، بل يعاني من الفقر والجوع.. وقد قتل المرابية العجوز وسرقها لكنه لم يحتفظ بالمال، لقد قتلها دون أن يعرف السبب ، ويظل راسكولنيكوف في معاناته و عذابه بجرمه .. ولا يجد سبيلا للخلاص من خطيئته و ضميره المعذب سوى الاعتراف .

الجديد الذى يقدمه المخرج فى هذه التجربة أن العرض يقوم على ثلاث ممثلين يجسدون جميع شخصيات الرواية، و أن الفكرة الرئيسية في المسرحية هي الإغتراب في عالم صار تحكمه المادة و الفوارق الطبقية، هناك العديد من علامات الإستفهام التي تطرحها الرواية إلا أن المخرج عمد على التركيز في هذه المسرحية على سؤال هل يمكن التضحية بحياة فرد واحد أو عشرة أو مئة في مقابل حياة الآلاف ، هل حقا أن الطبيعة نفسها تصنف البشر لعاديين و استثنائيين أو خارقين.

عن salwa mohsen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *