google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

*ابن ناس*كلمه لها سحر غريب

كتبت سماح إبراهيم

فعلا هذه الكلمه لها سحر غريب خصوصا عندما يتقدم شاب لخِطبة فتاة وتكون كلمة “ابن ناس” جواز مروره لها أو الشفرة التى تفتح له الأبواب. .

لكن من هم ولاد الناس وما اصلها

هذه الكلمة أو المصطلح هو اختراع مصري

مائة بالمائة , ويعود تاريخ أول ظهور لهذه الكلمة أبان عهد حكم المماليك حيث أن المصريين وكل أهل الشرق كثيرا ما يحرصون علي التباهي بحسبهم ونسبهم , بل ويؤكدون علي ذلك بالانتساب إلي العائلات والقبائل والأعراق .

ولكن نجد أن هناك فترة ليست بالقليلة ترأس فيها حكم مصر من هم يلقبون بالمماليك , وهنا يجب أن نتعرف علي من هو المملوك وبالتالي المماليك , فالمملوك هو الشخص الذي لا يعرف له نسب لأبوين , وكان ينسب المملوك إلي من قام بشرائه من سوق النخاسة , ويطلق عليه مملوك أيبك , أو سنقر , وهكذا , ولما للمصريين من تعليقات لذيذة فقد أطلقوا على المماليك لقب ( ولاد ناس ) , ( ابن ناس ) , ( بنت ناس ) وذلك بسبب عدم معرفتهم لأصل هذا وهذه من المماليك . هذا هو أصل كلمة أبن ناس وبنت ناس .

ومع توالي الأيام والسنون تطور استخدام الكلمة , وصارت تطلق علي من هو له أصل معروف ونسب مشهود بين طبقات المجتمع ولم يتخلى المصريين عن الكلمة.. صاروا يُطلقونها على الذين ينحدرون من عائلات باشوات أو سياسيين أو خلافه.

والآن بعد ما عرفت اصلها الحقيقى

هل ستفرح حين يصفك أحدهم بأنك «ابن ناس»

عن said badran

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *