google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

ملوك من الأسره العشرين

كتبت سماح إبراهيم

المقبرة 9 وتعرف عالميا باسم KV9، وتقع في وادي الملوك بمصر، شيدها الفرعون رمسيس الخامس لتكون المثوى الأخير له، إلاأنه أعيد استخدامها من قبل عمه رمسيس السادس والذي دفن فيها في فترة لاحقة.
وصممت المقبرة بشكل نمطي على نفس نهج جميع مقابر ملوك الأسرة العشرون (عصر الرعامسة) وإن كان تصميمها يتميز بالبساطة .

الملك رمسيس الخامس:-
رمسيس الخامس رابع فراعنة مصر من الأسرة العشرين وابن الملك رمسيس الرابع والملكة دويتينتوبت. حكم رمسيس الخامس مصر بين عامي 1149 ق.م-1145 ق.م. وقد صورت اثنين من البرديات في عصره، هما بردية تورين وبردية ويلبور، الإدارة والفساد في عصر الرعامسة. كما مدحت الملك وأعطت أمثلة للمعاملات القانونية. وقد دفن رمسيس الخامس في مقبرة 9 في وادي الملوك، والتي جهزها رمسيس الرابع ومات قبل أن يكملها، كما استخدمها أيضًا خليفته الملك رمسيس السادس.
كما قام رمسيس الخامس بتكملة العمل في أحد المعابد الجنائزية الهائلة، والذي بدأه أبوه. وأغلب الظن أن الملك رمسيس الخامس قد توفى وهو شاباً بسبب مرض الجدري

الملك رمسيس السادس:-
رمسيس السادس هو الابن الوحيد لرمسيس الثالث والملكة إيزيس. بنى لأمه قبرا في وادي الملكات تولى الحكم عن ابن أخيه رمسيس الخامس الذي لم ينجب أولاد. كان عليه ان يجعل من فترة حكمه فترة عظيمة كسابقيه من الرمسيسيين رغم قصر المدة وقلة الأمكانيات، فقام بتخفيض عدد العاملين في دير المدينة وأستغل مقبرة رمسيس الخامس كمقبرة له. لكنه أتم الأشغال التي بدأها من سبقه من الملوك في المعبد الجنائزي غرب غرنة. قام بكتابة إسمه ببعض المعالم عوضا عن رمسيس الرابع و رمسيس الخامس. نصب إبنته من الملكة (نيبوكهسبد إيزيس) كأبنت الملك، زوجة الالاه آمون، آلهة عابدة، إيزيس، إلى جانب كبير الكهنة (رمسيسناكت) الذي تقمص هذه المهمة منذ عهد رمسيس الرابع إلى عهد رمسيس التاسع. الوضع الأقتصادي في تدهور تام بينما عصابات النهب منتشرة في منطقة طيبة. مات الملك بعد فترة حكم دامت ثمانية سنوات ليخلفه رمسيس السابع.
ودفن رمسيس السادس في المقبرة Kv9 لتنهب بعد نهاية حكم الاسرة العشرون. نقلت موميائه إلى مخبأ أمنوفيس الثاني حيث تم العثور عليها.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *