google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تعرف علي « صوم الاربعين» في الديانة المسيحية

كتبت سماح ابراهيم 

صوم الأربعين هو صيام يتبعه فئة من الناس لأهداف وقواعد دينية وروحية معينة، هو الامتناع عن نوع معين من الطعام لوقت محدد ولفتره زمنية مخصصة، فقد يكون الصيام هو صوم رمضان أو صوم الأربعين يوم، وقد يكون الصيام ناتج عن اتباع نمط غذائي محدد لخسارة الوزن أو لتعزيز الصحة.

 

فمريض السكري أو الضغط قد يصوم أو يمتنع عن بعض الأنواع المحددة من الأطعمة لدعم صحته ووقاية نفسه من المضاعفات، وأما بالنسبة للأفراد الذين يلجؤون إلى الصوم من أجل خسارة الوزن، فعادةً ما يتجنبون تناول بعض الأطعمة واتباعهم لبعض الأنمطة الغذائية، والشخص النباتي يمتنع عن اللحوم وغيره نتيجة معتقدات إنسانية وأسباب صحية.

 

فيعتبر صوم الميلاد المجيد الأهم فى تاريخ الكنيسة، وذلك بعد صوم القيامة ، وتشهد الكنائس اختلافات عديدة فى مدة الصيام والاحتفال بالعيد حتى فيما بين الكنائس الغربية وبعضها البعض.

 

وبدأت كنائس الروم الأرثوذكس، صيام عيد الميلاد المجيد، في 15 نوفمبر الماضى، فيما تحتفل بالعيد في 25 ديسمبر، وفق التقويم الغربي، وسوف تبدأ الكنيسة الكاثوليكية، الصيام يوم 9 ديسمبر المقبل وتحتفل أيضًا 25 ديسمبر، أما الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فيدأت الصيام فى 25 نوفمبر الجارى لمدة 43 يوما، بينما الاحتفال بالعيد يأتى يوم 7 يناير، أما الكنيسة الإنجيلية، فلا صيام بها ، ولكنها تحتفل بعيد الميلاد يوم 6 يناير المقبل.

 

إذًا فالصيام بكل أنواعه هذه التي ذكرناها هو اتباع نمط تغذوي وبأوقات وأساليب معينة لأغراض وأهداف معينة، وقد ينتج عنه نقص أو زيادة في عناصر غذائية معنية ، وبالتالي سيكون له نتائج على الصحة وعلى الجسم، ويجدر بكل شخص بحسب حالته الانتباه والتوعيه لتعويض هذه العناصر وتنظيمها ومعرفة مدى تأثير هذه العوامل على صحته.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *