google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

غدًا الخميس.. البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة في أول اجتماع خلال 2024

كتبت سماح إبراهيم

اجتماع البنك المركزي غدا الخميس 1 فبراير، حيث يعقد البنك أول اجتماع له في عام 2024، برئاسة حسن عبدالله، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، ونرصد عبر هذا التقرير بعض التوقعات حول حسم سعر الفائدة غدا

وتباينت توقعات الخبراء المصرفيين بشأن اتجاهات قرار لجنة السياسة النقدية، حيث انقسمت الآراء ما بين الآتي:

 

– اتجاه يرى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ستتجه لرفع سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 1% إلى 3% في اتجاه من اللجنة لتشديد السياسة النقدية لاحتواء معدلات التضخم.

 

– اتجاه آخر، يرى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سوف تتجه لتثبيت سعر الفائدة عند معدلاتها الحالية، خاصة مع بدء تراجع معدلات التضخم خلال الشهور الماضية.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قد رفعت سعر الفائدة في مصر خلال الفترة من مارس 2022 وحتى أغسطس 2023، بنسبة بلغت 11%، وبلغت نسبة الزيادة في سعر الفائدة في مصر، خلال الـ 12 شهر الماضيين نحو 3%، حيث ثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال 5 اجتماعات في العام الماضي، وتم رفع سعر الفائدة بنسبة بلغت 2% في اجتماع مارس، وبنسبة بلغت 1% في اجتماع أغسطس الماضي.

 

وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، في آخر اجتماع لها خلال عام 2023، يوم الخميس 21 ديسمبر، قد قررت تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعًا كل 6 أسابيع لحسم سعر الفائدة في مصر، ويكون في الخميس، وبلغ عدد الاجتماعات التي حددها البنك المركزي 8 اجتماعات خلال عام 2024.

 

جدير بالذكر أن بعثة من صندوق النقد الدولي تزور مصر حاليا، وذلك لإجراء المراجعة الأولى والثانية لقرض الصندوق لمصر وبحث زيادته بقيمة تتراوح من 5 إلى 8 مليارات دولار

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *