google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

53 عاما على رحيل القارئ الباكي الشيخ محمد صديق المنشاوي

كتب محمود عبده الشريف

في مثل هذا اليوم 20 يونيو 1969، رحل عن عالمنا القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي الملقب بالقارئ الباكي نظرًا لوجود مسحة حزن في صوته، كان أحد الأصوات التي انطلقت ووصلت إلى مسامع وقلوب المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي فهو “قيثارة القرآن” وهو أول قارئ تنتقل إليه الإذاعة لتسجل له ويرفض طلبها والاعتماد بها.

 

وُلد الشيخ محمد صديق المنشاوى عام 1920 بمدينة المنشاة التابعة لـمحافظة سوهاج وحفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره على يد الشيخان محمد النمكى ورشوان أبو مسلم، تربى في أسرة توارثت تلاوة القرآن الكريم، فأبوه الشيخ صديق المنشاوي وجَده تايب المنشاوي وأغلب أفراد اسرته ممن يحفظون القرآن الكريم ويجيدون تلاوته منهم، تعلم أحكام التلاوة على يد الشيخين محمد المسعودى ومحمد أبو العلا حيث كان موهوبا، ولديه مواصفات القارئ النابغ، كما كان شديد التواضع.

 

 

 

وصف الشعراوي

قال عنه الشيخ متولى الشعراوى: (من أراد أن يستمع إلى خشوع القرآن فليستمع لصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي)، وقال عنه الشيخ محمود الطبلاوى: (حينما يقرأ الشيخ المنشاوى تسمع منه تلاوة ونغمة حزينة يميل إليها كل إنسان لديه تقوى وإيمان، ونادرا ما يجود الزمان بمثله مرة أخرى، وكان مبدعا ترتيلا وتجويدا بل يمكن وصفه بأنه كان آية من آيات الله في كونه).

 

الشيخ الصغير أحمد رسلان: المنشاوى مثلى الأعلى فى التلاوة والفشني والاجاوى فى الابتهالات | حوار

الشيخ الطبلاوي.. عميد المقرئين الذي رفضت الإذاعة اعتماده 9 مرات قبل أن يصبح قارئها

بدأ رحلته مع القراءة في جلسات والده لكنه قرأ القران منفردا عام 1952 ببلدته بسوهاج، سجل القرآن الكريم كاملا في ختمة مرتلة، كما سجل ختمة قرآنية مجودة بـالإذاعة المصرية، وله أيضا العديد من التسجيلات في المسجد الأقصى المبارك والكويت وسوريا وليبيا.

 

 

 

تكريم وأوسمة

قرأ الشيخ محمد صديق المنشاوى القرآن الكريم في المساجد الرئيسية في العالم الإسلامي كالمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة والمسجد الأقصى المبارك في القدس، وزار عددا من الدول الاسلامية كالعراق وإندونيسيا وسوريا والكويت وليبيا وفلسطين.

 

حصل الشيخ محمد صديق المنشاوى على أوسمة عدة من دول مختلفة، كإندونيسيا وسوريا ولبنان وباكستان.

 

وكان على رأس قراء مصر في حقبة الخمسينات من القرن العشرين مع القراء أمثال الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، وكرمته مصر في احتفال ليلة القدر عام 1992 ومنح لروحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

 

 

 

حياة عائلية

تزوج محمد صديق المنشاوى مرتين وله من الأبناء خمسة عشر، وفي عام 1966 أصيب بمرض دوالي المريء ورغم مرضه ظل يقرأ القرآن الكريم حتى رحل عن الدنيا في يوم الجمعة 20 يونيو 1969.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *