google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

كيسنجر: المواجهة العسكرية بين الصين وأمريكا كارثة على البشرية وتدمير للعالم

كتب محمود عبده الشريف

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، أنه من الممكن أن يتحوَّل التوتر بين الولايات المتحدة والصين إلى “التحدي الأكبر الذي يواجه البشرية”.

 

وأكد كيسنجر في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” عُرضت مقتطفات منها الجمعة، أن البلدين لديهما القدرة على تدمير العالم، مشددًا على أن الصراع العسكري بينهما سيجعل العالم أسوأ مما كان عليه بعد الحرب العالمية الأولى.

 

 

كما أضاف أن “الشيء الفريد في الوضع هو أن كلا البلدين لديه القدرة على تدمير العالم، وعندما يدخلان في صراع، لا توجد أي قيود في استخدام التكنولوجيا”.

 

كذلك لفت إلى أنه “إذا كان هناك صراع عسكري بين الولايات المتحدة والصين فإن العالم سيبدو اليوم أسوأ بلا حدود مما كان عليه بعد الحرب العالمية الأولى.. أعتقد أن من واجب سياستنا الخارجية وسياستهم مناقشة القضايا التي يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة”.

 

فيما وصف زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان بأنها “غير حكيمة”، معتبرًا أنها “قطرة أخرى في المحيط، ومنحت الصين الفرصة لتهديد تايوان”.

 

يشار إلى أن كيسنجر يدعو لسياسة الوفاق مع الصين، وكان قد سافر في نوفمبر 2019 إليها، وحذَّر من التصعيد بين واشنطن وبكين، كما التقى الرئيس الصيني شي جين بينج.

 

وكانت الصين، التي تَعتبر تايوان جزءًا من أراضيها، قد أجرت تدريبات عسكرية هذا الشهر للتعبير عن غضبها من زيارة بيلوسي إلى تايبه، ملقية باللوم على واشنطن في إثارة التوتر.

 

كما تقول بكين إن تايوان هي القضية الأهم والأكثر حساسية في علاقاتها بالولايات المتحدة

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *